فورت براغ: اشاد الرئيس الاميركي باراك اوباما ما قامت به الولايات المتحدة من quot;قتال وموت ونزيف وبناءquot; في العراق، كما اشاد بـquot;الانجاز الرائعquot; للحرب التي كان يعارضها.

واشار اوباما، في حفل بمناسبة الانسحاب الاميركي الاخير من العراق، بمشاركة الجنود العائدين، الى quot;الكلفة الباهظةquot; للحرب، وقال ان على الولايات المتحدة اخذ العبرة من ذلك النزاع الذي ادى الى انقسامات عميقة في السياسة الاميركية والعالمية. وقال اوباما quot;ان انهاء حرب اصعب من بدئهاquot;.

وكان اوباما جعل من اهدافه الرئيسة انهاء النزاع الذي استمر نحو تسع سنوات. وقال اوباما quot;ان كل ما قام به الجنود الاميركيون في العراق - كل القتال والموت، والنزيف والبناء، والتدريب وابرام الشراكات- قادنا الى لحظة النجاح هذهquot;.

وتابع الرئيس يحيط به جنود الفرقة 82 المجوقلة وهم يرتدون القبعات الحمر في نورث كارولاينا quot;اننا نترك وراءنا عراقًا ذا سيادة ومستقلاً، ويعتمد على نفسه، مع حكومة ممثلة (للجميع) انتخبها شعبهاquot;. واضاف quot;ونحن نبني شراكة جديدة بين بلدينا. وننهي الحرب ليس بمعركة أخيرة، ولكن بمسيرة اخيرة نحو الوطنquot;.

وقال quot;هذا انجاز رائع ... واليوم نتذكر كل شيء فعلتموه لتحقيقهquot;. واشار اوباما الى quot;التكلفة الباهظةquot; للحرب بما فيها مقتل 4500 جندي اميركي في العراق. واضاف quot;اليوم نتوقف لنصلي من اجل جميع العائلات التي خسرت احد احبائها، لانهم جميعا جزء من الاسرة الاميركية الاوسعquot;.