قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

نيويورك: دعا الرئيس الاميركي باراك اوباما الاربعاء مجلس الامن الى التحرك فورا لفرض عقوبات على سوريا بسبب القمع الذي تواجه به السلطات في هذا البلد الحركة الاحتجاجية المناهضة للنظام.

وقال اوباما في خطابه امام الجمعية العامة للامم المتحدة quot;في الوقت الذي نلتقي فيه اليوم هناك رجال ونساء واطفال يعذبون ويسجنون ويقتلون على ايدي النظام السوري. لقد قتل الاف الاشخاص بعضهم خلال شهر رمضان المقدس. وهناك الاف اخرون فروا من سورياquot;.

واضاف الرئيس الاميركي quot;لقد كشف السوريون عن شجاعة وعن كرامة في سعيهم الى العدالة عبر التظاهر سلميا، وعبر الوقوف بصمت في الطرقات، وعبر الموت دفاعا عن القيم نفسها التي يفترض بهذه المؤسسة (الامم المتحدة) ان تدافع عنهاquot;. وتابع اوباما quot;ان السؤال واضح وجلي : هل يجب علينا ان نتضامن مع السوريين ام مع الذين يقمعونهم؟quot;.

وقال اوباما ايضا quot;لقد فرضت الولايات المتحدة عقوبات قاسية بحق القادة السوريين، ودعمنا انتقالا للسلطة يلبي تطلعات السوريين. وقد انضم الينا عدد من حلفائنا في هذه الجهود. ولكن لا بد لنا من ان نتكلم بصوت واحد من اجل خلاص سوريا ومن اجل السلام والامن في العالمquot;. وتابع quot;لا يوجد عذر لعدم التحرك. حان الوقت ليقوم مجلس الامن بفرض عقوبات على النظام السوري وبان يكون متضامنا مع السوريينquot;.

وأعلن أن إيران وكوريا الشمالية ستواجهان عزلة دولية اشد في حال لم توافقا على اخضاع برنامجيهما النوويين للقوانين الدولية. وقال quot;ان الحكومة الايرانية غير قادرة على اثبات سلمية برنامجها النووي (...) وكوريا الشمالية لم تتخذ بعد اجراءات ملموسة للتخلي عن سلاحهاquot; النووي، مشددا على انه quot;في حال واصلتا سلوك طريق تتعارض مع القانون الدولي يجب ان تواجها بمزيد من الضغوط والعزلةquot;.

وحول الطلب الفلسطيني لإعلان دولة كاملة، أعلن الرئيس الاميركي ان لا مجال quot;للطريق المختصرةquot; لانهاء النزاع بين الفلسطينيين والاسرائيليين، في اشارة الى الطلب الفلسطيني بالحصول على عضوية كاملة في المنظمة الدولية. وقال اوباما quot;انا مقتنع بانه لا توجد طريق مختصرة لانهاء نزاع قائم منذ عقود. السلام لا يمكن ان يأتي عبر بيانات وقرارات في الامم المتحدة، ولو كان الامر بهذه السهولة لكان انجز على التوquot;.

quot;هوة واسعةquot; بين حديث اوباما عن حرية الشعوب ودعوته الى مفاوضات دون اسس واضحة

من جانبه، اعتبر امين سر منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه الاربعاء ان quot;هوة واسعةquot; تفصل بين حديث الرئيس الاميركي باراك اوباما في الامم المتحدة عن حرية الشعوب العربية ودعوته الفلسطينيين الى مفاوضات مع اسرائيل دون تحديد اسس واضحه لها.

وقال عبد ربه quot;ان هناك هوة واسعة بين حديث الرئيس الاميركي باراك اوباما عن حرية الشعوب العربية ودعوته الى المفاوضات دون اسس واضحةquot;.

نتانياهو يرحب بموقف اوباما بشأن الطلب الفلسطيني

ورحب رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو بحرارة الاربعاء بمعارضة اوباما للطلب الفلسطيني بالحصول على اعتراف كامل في الامم المتحدة معتبرا ان هذا الموقف لاوباما quot;يشرفهquot;. وقال نتانياهو في تصريح صحافي اثر لقائه اوباما في مقر الامم المتحدة في نيويورك quot;اعتقد ان الامر يشرفك وانا اشكركquot; في اشارة الى كلام اوباما عن استخدام الفيتو ضد الطلب الفلسطيني.