قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

البرلمان العربي يطالب بتجميد عضوية سوريا ونقل مقره إلى القاهرة

دمشق: اسفرت عمليات قوات الامن السورية لقمع تظاهرات المعارضين للنظام السوري عن سقوط سبعة قتلى بالرصاص الاثنين في وسط سوريا ما اثار احتجاجات جديدة من قبل فرنسا.

فقد دان وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه من نيويورك quot;الصمت غير المقبولquot; لمجلس الامن الدولي ازاء ما وصفه بquot;جرائم ضد الانسانيةquot; في سوريا، فيما طالب مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة بتحرك دولي.

واعلن المرصد السوري لحقوق الانسان ان quot;خمسة مواطنين استشهدوا اليوم الاثنين خلال عمليات عسكرية وامنية مستمرة في تجمع قرى الحولةquot; في محافظة حمص (وسط)، موضحا ان القتلى هم quot;سيدة وثلاثة شبان وعسكريquot;.

وقال ناشطون في المكان quot;ان صوت اطلاق النار خصوصا من الرشاشات الثقيلة يدوي في هذه المنطقة حيث قطعت الطرقات بين القرى بالدبابات والحواجزquot;.

وقال ناشط في مدينة الضمير في ريف دمشق للمرصد السوري لحقوق الانسان ان quot;قوات الامن اطلقت النار على ثمانية جنود منشقين مما ادى الى مقتل اثنين منهم، واعتقل اربعة وفر اثنانquot;.

كما اوضح الناشط ايضا ان قوات الامن اطلقت النار عصر الانين في المدينة ما ادى الى اصابة ثلاثة اشخاص بجروح.

واضاف المرصد ان مدينة الضمير quot;شهدت الاثنين حملة اعتقالات واسعة اثر المظاهرة الحاشدة التي خرجت مساء الاحد تطالب باسقاط النظام اسفرت عن اعتقال نحو 45 شخصاquot;.

وقام الجيش ايضا بعمليات واسعة في قرى في منطقة جبل الزاوية (شمال غرب) بحسب ناشطين في المكان تحدثوا عن عمليات دهم للمنازل وممارسة العنف ضد قرويين مشيرين الى اطلاق نار غزير في قرى عدة.

من جانب اخر قال المرصد ان quot;شابا من مدينة سقبا يبلغ من العمر 26 عاما استشهد فجر اليوم الاثنين متأثرا بجروح اصيب بها مساء امس خلال تشييع شهيد في بلدة عربينquot; في ريف دمشق.

ومساء الاحد جرت تظاهرات ليلية دعت الى سقوط الرئيس بشار الاسد في عدة مدن سورية بينها داعل بمحافظة درعا (جنوب) وعدة احياء من حمص.

وقال المرصد quot;تنفذ قوات امنية كبيرة حملة اعتقالات واسعة في مدينة داعل اسفرت عن اعتقال 45 شخصا حتى الانquot;.

كما اعتقلت قوات الامن عددا كبيرا من الاشخاص في محافظة حلب (شمال) ثاني مدينة في سوريا ودير الزور (شرق) وفي مدينتي اللاذقية وبانياس الساحليتين.

وقتل حوالى 2600 شخص منذ بدء الحركة الاحتجاجية في منتصف اذار/مارس الماضي بحسب الامم المتحدة، لكن المحتجين يبدون تصميمهم على مواصلة حركتهم حتى سقوط نظام الرئيس بشار الاسد من خلال تنظيم تظاهرات في كامل الاراضي السورية تقريبا.

وفي دمشق بدأت السنة الدراسية الاحد وquot;تظاهر تلامذة ثلاث مدارس في حي البرزة الاثنين في الوقت نفسه داعين خلال 15 دقيقة الى سقوط الرئيسquot; قبل وصول عناصر امن قاموا بضربهم واوقفوا البعض منهم كما ذكر المرصد السوري.

ودعا الناشطون ايضا الى تجمعات الثلاثاء quot;تضامنا مع حسين هرموشquot; المقدم في الجيش السوري المعتقل لدى سلطات دمشق بعد انشقاقه في حزيران/يونيو.

وكان التلفزيون السوري بث الخميس quot;اعترافاتquot; المقدم حسين هرموش الذي عاد الى سوريا في ظروف يكتنفها الغموض.

وقالت مصادر في المعارضة السورية انه تعرض على ما يبدو للخطف في تركيا واعيد بالقوة الى بلاده، ولكن في هذه المقابلة التلفزيونية قال حسين هرموش انه قرر quot;العودةquot; الى سوريا تلقائيا.

وكان هرموش اعلن انشقاقه عن الجيش بداية حزيران/يونيو الماضي احتجاجا على اعمال القمع التي ينفذها نظام الرئيس بشار الاسد بحق المدنيين، وذلك في شريط فيديو بث على مواقع انترنت ومحطة تلفزة عربية.

مجلس حقوق الانسان يطالب بتحرك دولي ازاء سوريا

اكد مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة الاثنين ان القمع الدامي الذي يمارسه النظام السوري ضد المتظاهرين يتصاعد، داعيا الى رد دولي لتحسين quot;الوضع الكارثيquot; في هذا البلد.

وقالت كيونغ وا-كانغ مساعدة المفوضة العليا لحقوق الانسان quot;بالرغم من الضغط المتزايد من المجتمع الدولي خلال الاشهر الستة الاخيرة منذ بدء التظاهرات، فان القمع الدامي في سوريا يتكثفquot;.

واضافت امام مجلس حقوق الانسان quot;خلال الاسابيع الاخيرة دعت تظاهرات كبيرة في سائر ارجاء سوريا الى حماية دولية والى حضور مراقبين دوليينquot;.

واستطردت quot;انه امر يدل على الوضع الكارثي اكثر فاكثر لحقوق الانسان في سوريا والى الضرورة الملحة لرد دولي فعال لمعالجتهquot;.

واضافت quot;على المجلس واعضائه مواصلة استخدام شتى السبل المتوافرة لهذا الهدفquot;، مشيرة الى ان اكثر من 2600 شخص قتلوا بايدي قوات الامن منذ بدء التظاهرات في منتصف اذار/مارس الماضي بحسب الامم المتحدة.

ولفتت كانغ الى ان الحكومة السورية وعدت باصلاحات سياسية لكنها quot;تنكرت باستمرار لهذه الوعود من خلال استخدام مفرط للتعذيب وارتكاب تجاوزات اخرىquot;.

وكان ممثل للنظام السوري رفض من جهته الاثنين في جنيف استنتاجات بعثة تحقيق من المفوضية العليا لحقوق الانسان.

وفي تقرير نشر في اب/اغسطس تحدثت بعثة خبراء مكلفة من المفوضية العليا لحقوق الانسان عن ممارسات ترتكبها قوات الامن السورية قد ترقى الى مستوى quot;جرائم ضد الانسانيةquot; تستأهل احالتها على المحكمة الجنائية الدولية.

واكد ممثل الحكومة السورية امام المجلس ان اعمال العنف ارتكبها quot;افراد عصاباتquot; وان quot;الاحداث التي جرت لا صلة لها بالتظاهرات السلميةquot;.

وشدد على quot;انها اعمال خطرة اضرت باقتصادنا وكذلك بقطاع السياحةquot;.

هيئة التنسيق ستوضح آلية انتخابها ممثلي الشعب كردٍّ على المشككين

وأكّد قيادي في هيئة التنسيق الوطني لأحزاب المعارضة الديمقراطية في سورية أن كافة الحراك الشبابي في المحافظات السورية قامت بالمشاركة بممثلين عنها في مؤتمر هيئة التنسيق quot;المجلس الوطنيquot; وفق آليات انتخاب ديمقراطية قامت بها في حركاتها ومن أبرزها تنسيقيات الثورة السورية.

وأوضح عبد العزيز الخيّر، القيادي في الهيئة، لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء quot;إن 11 حركة شبابية شاركت في المؤتمر، ومنها ناشطون بالتنسيقيات وبالحراك الشعبي، منهم من حضر حضوراً مباشراً ومنهم من وكّل غيره بتمثيله في المؤتمر لأسباب أمنيةquot;، وقال مصدر قيادي آخر في هيئة التنسيق quot;لقد كان الناشطون الشباب قد شاركوا بشكل جدي في وضع أفكار البيان الختامي، وكانوا الأكثر تشدداً وإصراراً على ذكر عبارة إسقاط النظام الاستبدادي، وهذا ما استجاب إليه المجلس الوطنيquot; وفق تأكيده.

وأعرب الخيّر عن تفاؤله بحجم المشاركة الشبابية في الهيئة، وشدد على أنها تمثّل معظم قوى الحراك الميداني والتنسيقيات في معظم المحافظات والمدن السورية.

وأشار الخيّر إلى أن الهيئة ستُصدر بياناً توضح من خلاله الآلية التي تم عبرها انتخاب ممثلي الحراك الشعبي وحجم مشاركتهم، كرد على المشككين بأن هذه الهيئة لا تمثّل التنسيقيات الناشطة على الأرض.

وكانت لجان التنسيق المحلية نفت في بيان مقتضب مشاركتها في مؤتمر هيئة التنسيق الوطني لأحزاب المعارضة الديمقراطية يومي السبت والاحد الماضيين في دمشق، وأكّدت quot;تمسكها بمطالب الثوار بإسقاط النظام شرطاً أساسياً لمشاركتها في أي تحالف أو ائتلاف مع قوى المعارضة التقليديةquot; في البلاد.

إلى ذلك حصلت وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء على أسماء أعضاء المجلس المركزي الذين تم انتخابهم في نهاية أعمال المؤتمر تم انتخاب أعضاء المجلس المركزي من الفعاليات الثقافية والسياسية والاجتماعية كما تم اختيار الشباب وتنسيقياتهم والأحزاب السياسية ممثليهم في هذا المجلس، وعددهم 80 شخصاً منهم 24 مستقلين و24 للتنسيقيات والحراك الشبابي و32 للأحزاب، وسيتم انتخاب عدداً منهم أعضاء للمكتب التنفيذي خلال أسبوع.

ومن أبرز أعضاء المجلس المركزي: حسن عبد العظيم، عارف دليلة، عبد العزيز الخير، حسين العودات، رجاء الناصر، فايز سارة، روزا ياسين، بسام الملك، حازم النهار، أحمد فائز الفواز، صالح محمد، محمد سيد رصاص، محمد عبد المجيد منجونة، محي الدين الحبوش، منذر خدام، طارق أبو الحسن ويوسف العبد لكي. ومن بين أعضاء المجلس ست سيدات.

جوبيه يدين صمت الامم المتحدة ازاء quot;جرائم ضد الانسانيةquot; في سوريا

دان وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه الاثنين في نيويورك quot;الصمت غير المقبولquot; لمجلس الامن الدولي ازاء ما وصفه بquot;جرائم ضد الانسانيةquot; في سوريا.

وكان جوبيه يتحدث امام مجلس العلاقات الخارجية مركز الابحاث الاميركي على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة.

والاعضاء الدائمون في مجلس الامن الدولي منقسمون الى حد كبير في مواقفهم ازاء القمع في سوريا.

فالولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا تدعو الرئيس السوري بشار الاسد للتنحي كما تريد ان تدين الامم المتحدة النظام السوري. في المقابل تعارض روسيا الحليف المقرب من سوريا وكذلك الصين هذا الامر.