آخر تحديث 16:30 يتوقيت غرينيتش

قتل متظاهران بنيران رجال الامن في مدينة الرستن في حين دخلت مدرعات وتعزيزات امنية الى حمص وشنت الأجهزة الامنية حملة اعتقالات في اللاذقية. وتنتظر دمشق وصول بعثة انسانية للوقوف على نتائج عمليات قمع الاحتجاجات. إلى ذلك، تم اعتقال الناشطة ملاك سيد محمود من قبل الاجهزة الامنية في مدينة حلب، ويجتمع معارضون سوريون في اسطنبول لاطلاق عمل المجلس الوطني السوري.


دمشق: قتل متظاهران بنيران رجال الامن في مدينة الرستن (ريف حمص) السبت، في حين ارسلت تعزيزات عسكرية الى حمص، وتتعرض مدينة اللاذقية لحملة اعتقالات واسعة.

ومن المنتظر ان تزور سوريا بعثة انسانية تابعة للامم المتحدة السبت، للتحقيق في تجاوزات محتملة لحقوق الانسان، حسب ما اعلنت الامم المتحدة.

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس نقلا عن ناشط في مدينة الرستن (ريف حمص) ان quot;شخصين قتلا وجرح اخرون ظهر السبت عندما اطلق رجال الامن النار على متظاهرين خرجوا بعد صلاة الظهر في مدينة الرستنquot;.

وذكر ان quot;رتلا من المدرعات دخل فجر السبت الى حي الخالديةquot; في حمص.

واضاف مدير المرصد ان quot;اطلاق الرصاص الذي لم ينقطع خلال الليل كان لا يزال مستمرا لغاية الساعة (7,00 تغ) في احياء الخالدية وبابا عمرو والانشاءاتquot; في حمص.

واشار عبد الرحمن الى quot;انقطاع الاتصالات الارضية عن حي الانشاءات وبابا عمرو والاتصالات الخليوية والارضية عن حي الخالديةquot;.

واضاف quot;كما وصلت تعزيزات امنية عند الساعة 11,30 (8,30 تغ) الى حيي بابا عمرو والانشاءات تضم تسع آليات بين شاحنة وسيارة محملين بعناصر مدججة بالسلاحquot;.

وتابع quot;وشوهدت عند الساعة 14,30 بالتوقيت المحلي (11,30 تغ) قوات امنية قوامها حافلة كبيرة وسيارتان رباعية الدفع ثبتت عليهما رشاشات ثقيلة متجهة الى حي القرابيصquot;.

واشار الى ان quot;اطلاق الرصاص المستمر في حيي الانشاءات وبابا عمرو اسفر عن سقوط 8 جرحى على الاقل بينهم سيدةquot; لافتا الى ان quot;معظم احياء حمص شهدت اضرابا عاما احتجاجا على القتل المستمر في المدينةquot;.

من جهته، اشار اتحاد تنسيقيات الثورة السورية الى quot;مرور عشر دبابات من طريق حماة بجانب القصور الى داخل حمصquot; لافتة الى ان quot;وجهة هذه الدبابات غير معروفةquot;.

وفي اللاذقية، اضاف المرصد ان quot;قوات من الامن والشبيحة اقتحمت صباح السبت حي قنينص وروعت الأهالي واعتقلت من تصادف وجوده في الشوارعquot;.

ونقل المرصد عن أهالي الحي quot;ان من بين المعتقلين اشخاصا دون سن ال18quot; مشيرا الى ان quot;قوات الامن والشبيحة فرضت حصارا على الحي ومنعت الدخول والخروج منهquot;.

كما اكد ناشط من الحراك (ريف درعا) التي قتل فيها الجمعة خمسة اشخاص برصاص الامن ان quot;مواطنا جرح ظهر السبت اثر اطلاق قوات الامن الرصاص عليه عند مدخل الحراك الغربي قرب المشفى المحاصر من قبل قوات الامنquot;.

واوضح quot;ان الاهالي رفضوا استلام جثامين ابنائهم الذين استشهدوا الجمعة لان الاجهزة الامنية طلبت منهم تعهدا بعدم خروج تشييع كبير للشهداء فرفض الاهالي وتحول تجمعهم قرب المشفى الى تظاهرة اطلقت قوات الامن الرصاص عليها لتفريقهاquot;.

واشار المرصد الى quot;انتشار امني كثيف وتعزيزات من قوات مكافحة الارهاب في الحراك التي فرض فيها حظر للتجولquot; لافتا الى ان quot;فضائية مقربة من السلطات السورية تقوم بتصوير ما حصل من قمع وقتل في المدينة الجمعة على انه من فعل العصابات المسلحةquot;.

وبالتزامن مع ذلك اعلنت منظمات حقوقية اعتقال الناشطة ملاك سيد محمود من قبل الاجهزة الامنية السورية السبت بعد ان تقدمت بطلب للحصول على جواز سفر في مدينة حلب وطالبت بالافراج الفوري عنها.

وياتي هذا التحرك فيما اعتبرت صحيفة الثورة الرسمية السبت ان quot;الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية اليوم تحاول الانتقال لمرحلة جديدة بعد مسلسل الخيباتquot;.

واضافت quot;بعد مسلسل الخيبات هذا وبعد استنفاد كل السبل بما فيها دعم التنظيمات المسلحة وقوى المعارضة في الخارج تحاول واشنطن وباريس ولندن وبرلين اليوم بالحركة البهلوانية التي خرجوا بها على العالم بناء تحالف دولي لفرض ارادته الاستعمارية على سورياquot;.

واشارت الى ان هذه الدول quot;أيقنت أن المخطط مني بالاخفاق وأدركت أن كل الأفعال التحريضية التي سعت من خلالها لاستمرار الأزمة قد أخفقت هي الأخرىquot;.

وطالب قادة الولايات المتحدة والمانيا وفرنسا وبريطانيا الخميس الرئيس السوري بشار الاسد بالتنحي مؤكدين ان نظامه فقد كامل شرعيته، كما فرضوا على نظامه عقوبات جديدة بعد خمسة اشهر على قمع دموي في سوريا.

ومن المفترض وصول بعثة انسانية تابعة للامم المتحدة الى سوريا بعد ظهر السبت للوقوف على نتائج عملية قمع الاحتجاجات غير المسبوقة التي تشهدها البلاد منذ منتصف اذار/مارس واسفرت عن مقتل الفي شخص بحسب الامم المتحدة.

وكانت مديرة مكتب تنسيق الشؤون الانسانية لدى الامم المتحدة فاليري اموس اعلنت الخميس ان بعثة انسانية ستزور سوريا خلال نهاية هذا الاسبوع للوقوف على نتائج عملية قمع الاحتجاجات التي ينفذها الرئيس السوري بشار الاسد.

وقالت اموس quot;لقد حصلنا على ضمانات بالذهاب حيث نريد (..) سنركز على الاماكن التي وصلت منها تقارير بحصول مواجهاتquot;.

واوضحت الناطقة باسم مكتب تنسيق الشؤون الانسانية في منظمة الامم المتحدة اليزابيت بيرس لوكالة فرانس برس لدى سؤالها عن اهداف هذه الزيارة quot;ترغب الامم المتحدة بمعرفة كيف يمكنها المساعدة في توفير الخدمات العامة وتقديم المساعدات الانسانية المحددةquot;.

وتشمل الخدمات العامة الكهرباء والمياه الصالحة للشرب والاتصالات والصحة.

ومن المقرر ان يعقد معارضون سوريون السبت اجتماعات تستمر يومين في اسطنبول لاطلاق المجلس الوطني السوري الذي شكل في حزيران/يونيو لتنسيق العمل ضد نظام دمشق.

ويفترض ان يشكل المشاركون من داخل سوريا وخارجها لجان عمل ويضعوا خارطة طريق يتم اتباعها لاسقاط نظام الرئيس الاسد الذي يواجه عزلة متزايدة على الساحة الدولية ويخضع لعقوبات بسبب قمع الحركة الاحتجاجية منذ خمسة اشهر.

ويأتي اجتماع اسطنبول غداة اعلان المعارضة السورية في بيان عن تأسيس quot;الهيئة العامة للثورة السوريةquot; التي تضم نحو 44 مجموعة ولجنة تضم تجمعات المحتجين وخاصة اللجان التنسيقية في المدن داخل سوريا والمعارضين في الخارج.

صرح المتحدث باسم الخارجية الاميركية مارك تونر لشبكة سي ان ان التلفزيونية الجمعة ان المعارضة السورية اصبحت quot;اكثر تلاحماquot; وquot;اكثر تمثيلاquot; للبلاد التي تشهد حركة احتجاجية واسعة تسعى السلطات الى قمعها بعنف، منذ خمسة اشهر.

وتاتي هذه التطورات غداة مقتل 34 مدنيا برصاص قوات الامن السورية.

واكد المرصد quot;اكتشاف جثامين 5 اشخاص الجمعة في احد حقول الحولة (ريف حمص) تبين انها لاشخاص اختطفهم الامن والشبيحة قبل يومينquot;.

من جهة ثانية، اوردت وكالة الانباء الرسمية (سانا) السبت انه تم quot;تشييع جثامين 12 شهيدا من عناصر الجيش والقوى الامنية والشرطة قضوا برصاص المجموعات الارهابية المسلحة الجمعة في حمص وادلب وريف دمشق الى مثواهم الاخير في مدنهم وقراهمquot;.

وتشهد سوريا منذ منتصف آذار/مارس حركة احتجاجية غير مسبوقة ضد نظام الرئيس بشار الاسد الذي يؤكد بالمقابل انه يتصدى quot;لعصابات ارهابية مسلحةquot;.

معارضون سوريون يجتمعون في اسطنبول لاطلاق عمل المجلس الوطني السوري

ويعقد معارضون سوريون اجتماعا في اسطنبول يومي السبت والاحد من المقرر ان يطلقوا خلاله quot;المجلس الوطني السوريquot; الذي يفترض ان ينسق العمل بين مختلف اطياف المعارضة السورية بهدف اسقاط نظام الرئيس السوري بشار الاسد.

ويعقد الاجتماع في احد فنادق القسم الاوروبي من اسطنبول ويشارك فيه نحو ستين ناشطا قدموا من الداخل السوري ومن الخارج على ان يناقشوا سبل تشكيل هذا المجلس الوطني. وكانت فكرة تشكيله اطلقت في حزيران/يونيو الماضي.

وافاد مشاركون في الاجتماع ان البيان الختامي لاعمال هذا الاجتماع سيصدر بعد ظهر الاحد، وحرصوا على التوضيح ان اي قرار نهائي لم يتخذ بعد بشأن المجلس.

وقال المحامي ياسر طبارة المدافع عن الحقوق المدنية والذي يعيش في الولايات المتحدة ان quot;الاولوية المطلقة بالنسبة الينا هي سقوط نظام الرئيس بشار الاسدquot;.

واضاف في تصريح لفرانس برس quot;نحن هنا في اجتماع تشاوري لمناقشة انشاء المجلس الوطني السوري الذي سيجمع كل شرائح المجتمع السوريquot;.

من جهته قال الناشط عبيدة النحاس المشارك في اجتماع اسطنبول ان quot;المجلس الوطني السوري سيتألف من 115 الى 150 عضوا نصفهم او اكثر سيكونون من داخل سوريا والباقي من المنفىquot;.

واوضح النحاس ان هذا المجلس الذي جاء ثمرة ثمانية اسابيع (اكرر اسابيع) من العمل يفترض quot;ان يسمع المجتمع الدولي صوت الثورة السورية ومطالبهاquot;.

واضاف quot;انها بنية يفترض ان تجسد تطلعات الثورة السورية واهدافها السياسيةquot;.

واوضح النحاس ان quot;سبعة او ثمانية مكاتبquot; ستنبثق عن اجتماعات هذا المجلس تعنى بquot;الشؤون الخارجية والتخطيط السياسي والاقتصاد والاعلام... الخquot;.

واكد مصدر تركي الاجتماع موضحا ان اجراءات امنية ستتخذ لضمان امن المشاركين وحسن سير اللقاء.

ويأتي اجتماع اسطنبول غداة اعلان المعارضة السورية في بيان عن تأسيس quot;الهيئة العامة للثورة السوريةquot; التي تضم نحو 44 مجموعة ولجنة تضم تجمعات المحتجين وخاصة اللجان التنسيقية في المدن داخل سوريا والمعارضين في الخارج.

وجاء في بيان التأسيس ان هذه الهيئة اسست بعد quot;اندماج كافة تجمعات الثورة داخل سوريا وخارجها (...) لتكون ممثلا للثوار في كل انحاء سورية الحبيبةquot;.

واوضح البيان ان هذه الهيئة اسست quot;التزاما بضرورة العمل المشترك والحاجة الملحة لتوحيد الجهود الميدانية والاعلامية والسياسية ولضرورة الانصهار ببوتقة عمل واحدة توحد الرؤى لدى الثوار بمختلف الائتلافات والتنسيقيات التي تتمثل بداية باسقاط نظام بشار الاسد ومؤسساته القمعية والنفعيةquot;.

واضاف بيان الهيئة ان الخطوة التالية في عملها ستكون quot;بناء سوريا كدولة ديموقراطية مدنية ودولة مؤسسات تضمن الحرية والمساواة والكرامة واحترام حقوق الانسان لكافة مواطنيهاquot;.

وسبق ان عقدت اجتماعات عدة للمعارضة السورية في تركيا كان ابرزها في انطاليا في حزيران/يونيو الماضي.

وتكرر السلطات التركية دعواتها النظام السوري الى وقف القمع وسحب الجيش من المدن وتدهورت العلاقات بين البلدين بعد ان كانت ممتازة قبل بدء الانتفاضة السورية في منتصف اذار/مارس الماضي.

وتفيد منظمات حقوق الانسان ان نحو 2000 شخص قتلوا في عمليات القمع التي تستهدف تظاهرات المحتجين في سوريا ضد نظام الاسد منذ الخامس عشر من اذار/مارس الماضي.

اعتقال الناشطة الحقوقية السورية ملاك سيد محمود

واعلنت منظمات حقوقية السبت اعتقال الناشطة ملاك سيد محمود من قبل الاجهزة الامنية السورية السبت في مدينة حلب وطالبت بالافراج الفوري عنها.

وذكر بيان مشترك صادر عن ست منظمات حقوقية quot;اقدمت السلطات السورية وفي خطوة تصعيدية جديدة تجاه المدافعين عن حقوق الانسان على اعتقال الناشطة الحقوقية السورية ملاك سيد محمود بتاريخ 20 اب/اغسطس في مدينة حلبquot;.

واوضح البيان quot;تم توقيفها بعد مراجعتها للهجرة والجوازات في مدينة حلب للحصول على جواز سفر وسلمت الى الامن العسكري قبل ان يصار الى تسييرها الى فرع فلسطين الامن العسكري بدمشقquot;.

ودان البيان quot;بشدةquot; اعتقال الناشطة عضو مجلس الامناء في لجان الدفاع عن الحريات الديموقراطية وحقوق الانسان في سوريا مطالبا quot;بالإفراج الفوري عنها دون قيد أو شرطquot;.

كما دان quot;استمرار الأجهزة الأمنية بممارسة الاعتقال التعسفي على نطاق واسع خارج القانون بحق المعارضين السوريين ومناصري الديموقراطية وحقوق الإنسان والمتظاهرين السلميين وذلك بالرغم من الاعلان عن الغاء حالة الطوارئ في سورياquot;.

والمنظمات الموقعة على البيان هي المنظمة الوطنية لحقوق الانسان في سوريا، والمنظمة الكردية للدفاع عن حقوق الانسان والحريات العامة في سوريا، والمنظمة العربية لحقوق الانسان في سوريا، ومنظمة حقوق الإنسان في سوريا (ماف) واللجنة الكردية لحقوق الانسان في سوريا (الراصد) ولجان الدفاع عن الحريات الديموقراطية وحقوق الانسان في سوريا.

ويذكر ان الناشطة هي عضو مجلس الامناء في لجان الدفاع عن الحريات الديموقراطية وحقوق الانسان في سوريا.

وكانت المنظمات اعلنت الاسبوع الماضي اعتقال الناشط الحقوقي ورئيس الرابطة السورية لحقوق الانسان عبد الكريم الريحاوي في 11 اب/اغسطس في مقهى في دمشق وان اخباره انقطعت مذذاك.

ويستند الريحاوي الى شبكة واسعة من الناشطين في الرابطة موزعين على جميع انحاء سوريا وقد اصبح مصدر معلومات مهما للصحافة الاجنبية.