صورة مأخوذة من مقطع فيديو تظهر بن لادن وهو يشاهد التفاز

نيويورك: أظهرت وثائق عُثر عليها في مقر الزعيم السابق لتنظيم القاعدة، أسامة بن لادن، الذي قتل في عملية عسكرية أميركية استهدفته في مخبئه قرب العاصمة الباكستانية، إسلام أباد، أن القيادي المتشدد كان يخطط لاستهداف الرئيس الأميركي، باراك أوباما، والقائد السابق في القوات الدولية في أفغانستان، الجنرال ديفيد بتريوس.

وقالت شبكةquot;سي أن أنquot; إنمصدرًا مطلعًا على الوثائق طلب عدم كشف اسمه قال إن الوثائق تشير إلى quot;هجومquot; يفترض أن يؤدي إلى تدمير طائرة تقل أوباما وبتريوس، الذي بات اليوم رئيساً لوكالة الاستخبارات المركزية CIA، خلال وجودها في المنطقة.

ولم يتضح ما إذا كانت الخطة تشير إلى حادثة معينة بعينها، أو أنها مجرد تصور عام للطريقة التي يمكن من خلالها التخلص من القيادات العليا في الإدارة الأميركية.
وبحسب المصدر فإن الوثائق التي تمكنت القوة الأميركية من جمعها في مخبأ بن لادن تشير أيضاً إلى أن الأخير كان على اتصال مع الفرع المتمركز في اليمن، والذي يعمل تحت اسم quot;القاعدة في الجزيرة العربيةquot;.

وأضاف المصدر أن التحليل الأولي للمواد المصادرة من مقر بن لادن بعد مقتله في الثاني من مايو/أيار الماضي، يشير إلى أنه كان يشجع على التحضير لهجمات مباشرة على الأميركيين والمصالح الأميركية في أوروبا خلال العام المنصرم.

من جهة ثانية كشف مسؤولون أميركيونأن أسامة بن لادن كان يخطط لتنفيذ هجوم جديد في الولايات المتحدة في الذكرى العاشرة لاعتداءات 11 سبتمبر.

ونقلت صحيفة quot;وول ستريت جورنالquot; الأميركية عن المسؤولين الأميركيين الذين لم تكشف هويتهم أن المواد التي عثر عليها في المخبأ الذي قتل فيه بن لادن في أفغانستان في مايو/أيار الماضي أكدت أنه كان يعمل على جمع فريق مسلح لمهاجمة الولايات المتحدة في الذكرى العاشرة لاعتداءات 11 سبتمبر.

وأوضح المسؤولون أن بن لادن والمسؤول عن العمليات في (القاعدة) عطية عبدالرحمن تبادلا الآراء بشأن تركيبة الفريق المنفذ للهجوم، ورفض الأول مرارًا أسماء عدة اقترحها الثاني.

وأكد المسؤولون أن الخطط كانت في طور المناقشة فقط، ولم يعثر على أي إشارات تفيد بأن المخطط تخطى حدوده الأولى.

وأشاروا إلى أن خطط مهاجمة أميركا في ذكرى اعتداءات 11 سبتمبر كانت واحدة من التهديدات المحددة القليلة المحتملة التي برزت من مجموعة الوثائق والمواد التي عثر عليها في مكان إقامة بن لادن في أبوت آباد في 2 مايو الماضي.

ولفتوا إلى أن تحليلاً أوليًا أظهر أن (القاعدة) كانت تأمل في مهاجمة القطارات في أميركا وربما في ذكرى اعتداءات 11 سبتمبر.

وأضافوا أن بن لادن خطط مع عبدالرحمن لتجنيد مهاجمين لديهم جوازات سفر أو وثائق سفر أخرى شرعية.