واشنطن: كشفت صحيفة وول ستريت جورنال الخميس ان الزعيم السابق لتنظيم القاعدة اسامة بن لادن الذي قتلته وحدة كومندوس اميركية في 2 ايار/مايو في باكستان كان يخطط لاعتداء جديد في الولايات المتحدة في الذكرى العاشرة لاعتداءات 11 ايلول/سبتمبر.

وكتبت الصحيفة نقلا عن مسؤولين اميركيين طلبوا عدم كشف اسمائهم ان quot;مراسلاتquot; عثر عليها في المنزل حيث كان بن لادن يقيم في ابوت اباد بباكستان تفيد عن خطط مماثلة غير انه لم يعثر على اي دليل يؤكد ان هذه quot;المؤامرة الناشئةquot; تجاوزت مرحلة التخطيط.

واضافت الصحيفة ان quot;بن لادن ورئيس عملياته عطية عبد الرحمن تبادلا وجهات النظر بشان تشكيلة الفريق الذي سيكلف تنفيذ الاعتداء، وكان بن لادن يرفض في كل مرة الاسماء التي يقترحها عبد الرحمنquot;.

وكشف مسؤولون اميركيون في اعقاب تصفية بن لادن في الثاني من ايار/مايو ان مفكرات وملفات كمبيوتر ضبطتها وحدة قوات النخبة في البحرية الاميركية التي نفذت العملية اشارت الى ان زعيم التنظيم كان يخطط لشن هجمات على الولايات المتحدة واهداف غربية اخرى.

واوضح المسؤولون ان بن لادن كان يعتزم ضرب مدن اميركية كبرى منها لوس انجليس وكذلك قطارات وطائرات وذكروا تواريخ رمزية لهذه الاعتداءات مثل الرابع من تموز/يوليو يوم العيد الوطني الاميركي، او الذكرى العاشرة لاعتداءات 11 ايلول/سبتمبر في الخريف المقبل.