قاوم quot;العدو الأولquot; للولايات المتحدة الفرقة الأميركية التي هاجمته في مقر إقامته في ضواحي إسلام آباد قبل أن يقتل بطلقة في الرأس. أفاد مصدر أميركي أن جثمان زعيم تنظيم القاعدة، أسامة بن لادن، دفن في البحر بعد تجهيزه،وفقًا للشريعة الإسلامية.


واشنطن: أفاد مصدر أميركي أن جثمان زعيم تنظيم القاعدة، أسامه بن لادن، دفن في البحر بعد تجهيزه وفقًا للشريعة الإسلامية. وأعلنت شبكتا التلفزيون الاميركيتان quot;سي ان انquot; وquot;ام اس ان بي سيquot; ان جثمان بن لادن القي في البحر.

وأكدت مصادر أميركية أن بنلادن، قاوم القوة الأميركية التي قامت بماهجمته في ضواحي العاصمة الباكستانية، وقتل برصاصة في الرأس، أثناء اشتباكات مسلحة اندلعت بعد اقتحام المجمع الذي كان يقيم فيه. وقالت قنوات التلفزيون الباكستانية التي عرضت الاثنين صورة وجه مشوه جزئيًا باعتبارها لاسامة بن لادن، ان الصورة ليست صحيحة وسحبتها. وكانت قنوات خاصة عديدة قد عرضت الصورة مشيرة الى انها لم تتأكد من صحة كونها بن لادن.

وقال رانا جواد رئيس مكتب تلفزيون جيو في اسلام اباد لوكالة فرانس برس quot;كانت في الواقع صورة خاطئة، وكان سبق عرضها على الانترنت في 2009quot;. واضاف quot;قلنا عند بثها انه لا يمكننا حتى الان تاكيد صدقيتها وبعد التثبت سحبناها من البثquot;. وحذت باقي القنوات حذو جيو الاكثر شعبية في باكستان. وكانت الصورة اظهرت وجهًا مشوّهًا جزئيًا.

الجثة كما عرضتها محطات التلفزيون الباكستانية وأعلن لاحقاً عن عدم صحتها

وأشارت المعلومات أن المنزل الذي يقطنه بن لادن كان خاليًا من وسائل الاتصال مثل الهاتف والانترنت. وتحدثت وسائل إعلام عن اعتقال 2 من زوجات بن لادن وأربعة من أبنائه خلال العملية.

وأعلن مسؤولون اميركيون أن خمسة اشخاص بينهم بن لادن قتلوا الاحد في عملية كومندوس استهدفت مقر اقامة زعيم القاعدة على بعد 50 كلم شمالي العاصمة الباكستانية اسلام اباد. ونفذ العملية التي رفض المسؤولون توضيح هل قام بها اعضاء في وكالة الاستخبارات المركزية او عسكريون، quot;فريق صغيرquot; صباح الاحد.

وقتل في العملية التي استمرت 40 دقيقة بن لادن ورجلان آخران وامرأة كان رجل يختبئ خلفها، بحسب المصدر ذاته. وأصيبت امراتان بجروح في العملية. ويؤوي المجمع الذي هوجم العديد من النساء والاطفال الاخرين.

وأوضح المسؤولون ان بن لادن قتل برصاص عناصر الكومندوس الذين لم يصب منهم احد. وقال احد هؤلاء المسؤولين quot;كانت عملية بالغة الخطورةquot;. وفقدت مروحية خلال العملية بسبب quot;عطل فنيquot; ما اجبر اعضاء الكومندوس على استخدام مروحية اخرى استخدمت في العملية.

وquot;المجمعquot; السكني الذي بني قبل نحو خمس سنوات والذي لا تعرف الولايات المتحدة منذ متى كان يقطنه بن لادن، محاط باسوار عالية واسلاك شائكة. وحسب هؤلاء المسؤولين فإن احتمال وجود بن لادن في هذا المقر يعود الى ايلول/سبتمبر 2010.

وتواجد quot;الفريق الأميركي الصغيرquot;، في المجمع الفاخر في منطقة quot;أبوتابادquot;، وتبعد 60 ميلاً شمالي العاصمة الباكستانية، زهاء أربعين دقيقة، إلا أن المصدر رفض تأكيد مشاركة الجيش الأميركي في العملية.

وكان مصدر عسكري أميركي آخر كشف لشبكة quot;سي ان انquot; أن عناصر من القوات الأميركية الخاصة - سيلز SEALs - شاركت في تنفيذها. وأوضح مصدر استخباراتي باكستاني إن عناصر من المخبارات الباكستانية كانت حاضرة أثناء الهجوم، ولم يتضح إذا ما قتل بن لادن برصاص العناصر الأميركية أو الباكستانية.

وأظهرت مقاطع فيديو عرضتها قناة quot;جيوquot; الباكستانية ألسنة اللهب تتصاعد من المجمع. وتحطمت مروحية أميركية أثناء عملية الدهم نتيجة عطل ميكانيكي، ما أجبر القوة المهاجمة على تدميرها. وكشفت مصادر أميركية رفيعة أن إدارة الرئيس، باراك أوباما، تكتمت على المعلومات الاستخباراتية التي جمعتها حول مكان بن لادن قبيل العملية، ولم تطلع أي دولة، بما فيها باكستان، عليها لدواع أمنية.

وعلمت قلة من المسؤولين الأميركيين مسبقًا بالعملية التي انتهت بتصفية ألد أعداء الولايات المتحدة بعد مطاردة دامت زهاء عشرة أعوام. وذكرت مصادر أن الإدارة الأميركية سوف تتعامل مع جثة بن لادن التي تتحفظ عليها وفق الشريعة الإسلامية. وكان الرئيس الأميركي، باراك أوباما، قد أكد في كلمة متلفزة تصفية العقل المدبر للهجمات 11 سبتمبر/أيلول العام 2001 على بلاده، قائلاً إن العدالة أخذت مجراها.

وأفادت مصادر أميركية أن واشنطن أدركت إمكانية اختباء بن لادن في مجمع بباكستان مطلع هذا العام، وفي فبراير/شباط أكدت المعلومات المتوفرة إمكانية التحرك لاقتناصه. وفي منتصف مارس/آذار رأس الرئيس الأميركي سلسلة اجتماعات مع طاقمه الأمني، ومع تأكيد أخر معلومات وردت في 19 و28 إبريل/نيسان الماضي، أعطي أوباما الضوء الأخضر للعملية، الجمعة.

وأثار المجمع الفخم، الذي أقام به بن لادن وزوجته الصغيرة وعدد من أعضاء العائلة، وأحاطت به أسوار عالية بلغ ارتفاعها ما بين 12 إلى 18 قدمًا على رأسها أسلاك شائكة، الشكوك، فالإجراءات الأمنية كانت صارمة حتى النفايات كانت تحرق ولا توضع في المكان المخصص لجمعها. وخلص المحققون إن المجمع الذي بني خصيصًا لايواء شخصية ذات أهمية بالغة، ليس سوى مخبأ بن لادن.

الهند تعتبر باكستان quot;ملاذًاquot; للارهابيين بعد اعلان مقتل بن لادن

من جانب آخر، اعلن وزير الداخلية الهندي بي شيدمبرام الاثنين ان مقتل زعيم تنظيم القاعدة يؤكد ان باكستان تعتبر quot;ملاذًاquot; للارهابيين.

وقال الوزير الهندي في بيان quot;نأخذ علمًا بقلق بالجزء الذي يعلن في بيان الرئيس الاميركي باراك اوباما ان العملية التي قتل فيها اسامة بن لادن جرت في ابوت آباد في عمق الداخل الباكستانيquot;. واضاف ان quot;هذا الامر يثير قلقنا من ان ارهابيين ينتمون الى منظمات عديدة يجدون ملاذًا في باكستانquot;.