قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: اعتبر السناتور الأميركي جون ماكين الاثنين ان الرئيس الاميركي باراك اوباما ورئيس الحكومة العراقية نوري المالكي quot;فشلاquot; في الاتفاق على صيغة تبقي على وجود عسكري اميركي في العراق بعد العام 2011.

وقال هذا السناتور الجمهوري الذي فشل في الانتخابات الرئاسية العام 2008 بمواجهة اوباما quot;لقد فشلا في المسؤولية الملقاة عليهما والمرتبطة بالمصالح الامنية التي نتقاسمهاquot; بين البلدين.

واضاف ماكين ان quot;اعتبارات تتعلق بالسياسة الوطنيةquot; غلبت لدى اوباما والمالكي، ما ادى الى فشل الاتفاق على وجود اميركي في العراق ما بعد العام 2011. وتأتي زيارة المالكي لواشنطن قبل اقل من ثلاثة اسابيع من انتهاء الانسحاب الاميركي من العراق في نهاية العام الحالي.

وتابع ماكين ان quot;التضحيات التي قدمها شعبانا في حرب كانت طويلة ومكلفة، وحاجة القوات الامنية العراقية والمصالح الاميركية لقيام عراق مستقر وديموقراطي، كان يجب ان تدفعا الى الابقاء على وجود للقوات الاميركية بعد انتهاء هذه السنةquot;.

وخلص ماكين الى القول ان quot;التقدم التي تحقق بفضل العراقيين والاميركيين وبكلفة عالية جدا ومؤلمة، بات اليوم معرضا لخطر كبير. آمل بان اكون مخطئا الا انني اخشى الا يكون الامر كذلكquot;.