سوريون في مدينة حماه يحاول الهروب من الرصاص

توالت ردود الفعل الدوليّة على خلفية ما تتعرض له مدينة حماه السورية اليوم، حيث اعتبرت الولايات المتحدة أنّ ما تتعرض له المدينة يرقى إلى مستوى الحرب الكاملة، فيما ندد رئيس الحكومة اللبناني السابق سعد الحريري بالصمت العربي والدولي.


بيروت: وصف الرئيس الاميركي باراك اوباما الاحد اعمال العنف في سوريا، والتي قال نشطاء انها ادت الى مقتل نحو 140 شخصا، بأنها quot;مروّعةquot; متوعدًا بتصعيد الضغوط على نظام الرئيس بشار الاسد. ووصف اوباما في بيان المتظاهرين الذين خرجوا الى الشوارع بانهم quot;شجعانquot;، وقال ان سوريا quot;ستكون افضل عندما يحدث انتقال ديموقراطيquot;.

واضاف quot;ان استخدام الحكومة السورية للعنف والوحشية ضد شعبها مروع. ان التقارير التي تخرج من حماهمرعبة، وتظهر الطبيعة الحقيقية للنظام السوريquot;.

من جهته اتهم السناتور الجمهوري النافذ جون ماكين السلطات السورية بارتكاب quot;مجزرةquot; وقال متحدثا لوكالة الأنباء الفرنسية quot;امل ان يتم اتخاذ اجراءات لرفع شكاوى الى المحكمة الجنائية الدولية. لقد وصل الامر الى هذا الحدquot;.

وقال اوباما انه quot;في الايام المقبلة، ستواصل الولايات المتحدة زيادة ضغوطها على النظام السوري والعمل مع اخرين في انحاء العالم لعزل حكومة الاسد والوقوف مع الشعب السوريquot;. واضاف quot;مرة اخرى اظهر الرئيس الاسد انه غير قادر وغير مستعد بتاتًا للاستجابة لتظلمات الشعب السوري. ان استخدامه للتعذيب والفساد والترويع يضعه في مواجهة مع التاريخ ومع شعبهquot;.

واضاف quot;ان بشار الاسد من خلال اعماله يؤكد أنه سيصبح هو ونظامه جزءًا من الماضي، وان الشعب السوري الشجاع الذي تظاهر في الشوارع هو الذي سيقرر مستقبله. ان سوريا ستصبح مكانا افضل عندما يحدث انتقال ديموقراطيquot;.

وكانت ادارة اوباما قالت مرارًا ان الاسد فقد شرعيته، الا انها لم تسع صراحة الى الاطاحة به. وتنشغل واشنطن وحلفاؤها حاليًا في الحملة العسكرية ضد النظام الليبي، كما انها تنشغل في الحربين في افغانستان والعراق.

الهجوم السوري على حماه quot;يدل على يأسquot;

وقال مسؤول في السفارة الاميركية في دمشق ان الهجوم الذي يشنه الجيش السوري على مدينة حماه الاحد يرقى الى مستوى quot;الحرب الكاملةquot;، واصفًا اياه بانه quot;عمل اخير يدل على الياس التامquot;. وقال ج.ج هاردر الملحق الصحافي في السفارة لهيئة البي بي سي quot;توجد عصابة مسلحة كبيرة واحدة في سوريا اسمها الحكومة السوريةquot;.

وقال هاردر quot;اعتقد اننا نستطيع ان نقول ان هذه حرب كاملة تشنها الحكومة السورية على شعبهاquot;. واضاف quot;ان هذه الحرب الكاملة التي تشنها الحكومة السورية اليوم هي برأيي عمل اخر يدل على الياس التامquot;. وتابع quot;انهم يقتلون شعبهم، ويرسلون بالدبابات الى مدنهم. هذه مهزلةquot;.

وردا على سؤال حول رايه في قول الحكومة ان قواتها تواجه عصابات مسلحة، قال هاردر quot;توجد عصابة مسلحة كبيرة واحدة في سوريا اسمها الحكومة السوريةquot;. واضاف quot;انها (الحكومة السورية) العصابة المسلحة التي تنهب مدنها، هذه هي العصابة المسلحة التي تزرع الرعب في قلوب الكثير من الناس الذين خرجوا للتظاهر سلمياquot;.

وقال هاردر ان المسؤولين الاميركيين لا يمكنهم ان يعرفوا على وجه التحديد من هي الجهة التي تحكم في الحكومة السورية. واضاف quot;الحكومة (السورية) ليست وحدة متماسكة، ولكنها عبارة عن مجموعة من الجماعات المختلفة داخل الحكومة نفسهاquot;.

وتابع quot;في اوقات كثيرة لا نعرف من هي الجهة التي نتحدث معها، ولا نعرف من يتحدث باسم الحكومةquot;. وقال quot;من ناحية لدينا حركة اصلاح مزعومة .. ومن ناحية اخرى لدينا حرب، وهجمات على حماه ودير الزور (في الشرق). الامر غير منطقي على الاطلاقquot;.

الحريري: لا يمكن أن نبقى صامتين إزاء laquo;مذبحةraquo; حماه

وندد رئيس الحكومة السابق سعد الحريري أبرز أركان المعارضة اللبنانية الاحد بـ quot;المذبحةquot; التي تتعرض لها مدينة حماه السورية، معتبرًا ان quot;الصمتquot; العربي والدولي quot;يدفع باتجاه ازهاق المزيد من ارواح ابناء الشعب السوري الشقيقquot;.

وجاء في بيان صادر من المكتب الاعلامي للحريري انه يستنكر quot;المذبحة التي تتعرض لها مدينة حماه السورية وسائر أعمال القتل الدموية التي تشهدها حمص وأدلب ودير الزور ودرعا والعديد من المدن والمناطق السورية على أبواب شهر رمضان المباركquot;.

واضاف الحريري الذي يعتبر ابرز اركان قوى 14 اذار المعارضة quot;ان الصمت بكل مستوياته العربية والدولية إزاء ما يحدث في سوريا، وتحديدًا في مدينة حماه التي سبق لها وتعرضت لأبشع المجازر بحق أبنائها في ثمانينات القرن الماضي، لا يؤسس للحلول المطلوبة، بل يدفع باتجاه إزهاق المزيد من أرواح أبناء الشعب السوري الشقيقquot;.

وتابع الحريري quot;إننا في لبنان لا يمكن تحت أي ظرف من الظروف أن نبقى صامتين إزاء هذه التطورات الدموية التي تشهدها الساحة السورية، ونهيب بكل المعنيين ليتداركوا الموقف منذ الآن لتمكين الشعب السوري من أن يحدد خياراته بنفسه بحرية وفي إطار حقوقه الإنسانية وأن يتجاوز المحنة الأليمة التي يمر بها بأسرع وقت ممكنquot;.

وينقسم اللبنانيون اجمالاً بين مؤيدين لقوى 8 آذار، وابرز اركانها حزب الله القريب من سوريا، وقوى 14 آذار المناهضة لدمشق. وكان الامين العام لحزب الله حسن نصرالله اعلن في 25 ايار/مايو وقوفه الى جانب النظام السوري، ودعا السوريين الى دعم رئيسهم، كما اعتبر في حديث في مطلع حزيران/يونيو ان هناك quot;مؤامرةquot; اميركية لتقسيم سوريا، كما تتبنى الوسائل الاعلامية التابعة للحزب وجهة النظر السورية الرسمية في تفسير ما يجري في سوريا.

وتشهد سوريا موجة احتجاجات منذ منتصف اذار/مارس اسفرت عن مقتل حوالي 1500 مدني واعتقال اكثر من 12 الفا ونزوح الالاف، وفق منظمات حقوق الانسان. وتتهم السلطات quot;جماعات ارهابية مسلحةquot; بقتل رجال الامن والقيام بعمليات تخريب واعمال عنف اخرى.

وادى اقتحام الجيش السوري مدينة حماه الاحد الى مقتل 100 شخص واصابة العشرات بجروح حسب ما افاد ناشطون في مجال حقوق الانسان. وبلغ عدد القتلى المدنيين برصاص قوات الامن السورية حتى عصر الاحد 136 قتيلا.

ايطاليا تدين quot;الفعل البشعquot; في مدينة حماه السورية

وادانت ايطاليا الاحد هجوم الجيش السوري على مدينة حماه التي تشهد احتجاجات مستمرة، حيث وصفته بـquot;الفعل القمعي البشعquot;، وحثت الحكومة السورية على انهاء كل اعمال العنف ضد المدنيين. ونقلت وكالة انسا الايطالية للانباء عن وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني قوله quot;انه احدث فعل بشع من افعال القمع العنيف ضد المحتجين المحتشدين سلميًا منذ ايامquot;.

وناشد فراتيني نظام الرئيس السوري بشار الاسد quot;الكفّ الفوري عن اشكال العنف كافةquot; والبدء بحوار شامل مع المعارضة. وتقول منظمات حقوق الانسان ان مائة شخص على الاقل قتلوا الاحد اثر اقتحام الجيش السوري مدينة حماة.

بريطانيا تدعو سوريا الى وقف الهجمات القاتلة

بدوره، دعا وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ الرئيس السوري بشار الاسد الى وقف الهجوم الدموي ضد المتظاهرين في مدينة حماه الاحد، معربا عن مشاعر quot;الاستياء الشديدquot; للهجوم الذي ياتي عشية بداية شهر رمضان.

وقال هيغ في بيان quot;اشعر بالاستياء الشديد للتقارير بان قوات الامن السورية اقتحمت مدينة حماه بالدبابات وغيرها من الاسلحة الثقيلة صباح اليوم (الاحد) مما ادى الى مقتل العشراتquot;. واضاف quot;ان مثل هذه الاعمال ضد المدنيين الذين يحتجون سلميا باعداد ضخمة في المدينة منذ اسابيع عدة، غير مبررةquot;.

وقال انه quot;يبدو ان الهجوم هو جزء من جهود منسقة في عدد من المدن السورية لمنع الشعب السوري من الاحتجاج قبل رمضان. ومما يزيد من مشاعر الصدمة تجاه هذه الهجمات انها تجري عشية بدء شهر رمضانquot;. وفي تحذير للاسد قال quot;الرئيس الاسد مخطئ اذا اعتقد ان القمع والقوة العسكرية ستنهي الازمة في البلاد. يجب ان يوقف هذا الهجوم على شعبهquot;.

المانيا تعرب عن quot;الصدمة الشديدةquot; للهجوم السوري على حماه

واعرب وزير الخارجية الالماني غيدو فسترفيلي الاحد عن quot;الصدمة العميقةquot; ازاء الهجوم العسكري السوري على حماه، الذي اوقع نحو 95 قتيلا حسب ناشطين حقوقيين، ودعا الى تعزيز العقوبات على النظام السوري.

وقال الوزير الالماني في بيان quot;ان الذي نشهده اليوم في سوريا صدمني بشدةquot;. واضاف quot;ان الحكومة الالمانية تطالب الرئيس الاسد بوضع حد فوري لاعمال العنف ضد المتظاهرين المسالمينquot;. وتابع البيان في اشارة الى الرئيس السوري quot;وفي حال لم يبد استعداده لتغيير اساليبه سنفرض عقوبات جديدة مع شركائنا الاوروبيينquot;.

واكد البيان ايضا ان المانيا quot;تبقى مقتنعة تماما بان على مجلس الامن التحرك ازاء اعمال العنف هذه ولن نحد من جهودنا لاقناع الدول المترددةquot; في اشارة الى روسيا والصين بشكل خاص.

باريس تندد بمواصلة القمع بصورة quot;غير مقبولةquot; في سوريا

وندد وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه quot;باقصى حزم ممكنquot; الاحد بمواصلة القمع في سوريا معتبرا ذلك quot;غير مقبول خصوصًا عشية شهر رمضانquot;، في وقت يشنّ الجيش هجومًا على مدن عدة، منها حماه. وقال جوبيه في تصريح ان فرنسا quot;تبدي قلقها البالغ حيال العمليات التي يقوم بها الجيش اليوم في حماه ودير الزور والبوكمال، والتي افيد انها اوقعت حتى الان اكثر من مئة ضحيةquot;.

واضاف quot;على المسؤولين السياسيين والعسكريين والامنيين السوريين ان يعلموا اكثر من اي وقت مضى انهم سيحاسبون على افعالهمquot;. وختم quot;ان فرنسا تود اكثر من اي وقت مضى في هذه الظروف المروعة ان يتحمل مجلس الامن الدولي مسؤولياته ويعلن موقفه بشكل قوي وواضح مثلما فعل مرارا الامين العام للامم المتحدةquot; بان كي مون.

وقدمت فرنسا وثلاث دول اوروبية اخرى، هي بريطانيا والمانيا والبرتغال، منذ اسابيع عدة مسودة قرار في مجلس الامن الدولي تندد بالقمع في سوريا، وتدعو الى اصلاحات سياسية، غير ان الصين وروسيا الدائمتي العضوية في مجلس الامن تعارضان طرح النص للتصويت.

رئيس البرلمان الاوروبي يندد بـquot;مجزرةquot; حماه

كما ندد رئيس البرلمان الاوروبي جيرزي بوزاك الاحد بما وصفه بـquot;المجزرةquot; التي ارتكبها النظام السوري في حماه، ودعا السلطات السورية الى التنحّي. وقال بوزاك في بيان quot;ادين التدخل العسكري في حماه وفي مدن اخرى (...) يجب ان تتوقف المجزرة على الفور، وعلى النظام ان يباشر تسليم السلطةquot;.

وتابع البيان quot;ان استخدام الاسلحة الثقيلة وقتل المدنيين الابرياء لا يمكن تبريرهما وعلى النظام السوري والهرمية العسكرية ان يفهما ذلكquot;. ورئيس البرلمان الاوروبي هو المسؤول الاول في المؤسسات الاوروبية الذي يعلق على الاحداث التي جرت الاحد في سوريا.

تركيا تدعو سوريا إلى وقف الهجمات على المتظاهرين

من جانبها، دعت تركيا الحكومة السورية الى وقف الهجمات القاتلة على المدنيين واستخدام السبل السلمية لإنهاء الاضطرابات. وقالت وزارة الخارجية في بيان نشرته وكالة الاناضول للانباء ان quot;تركيا تكرر مرة اخرى دعوتها الحكومة السورية الى وقف العمليات (العسكرية) واختيار السبل السياسية والحوار والمبادرات السلمية للتوصل الى حلquot;.

واضافت انه quot;فيما تتوقع تركيا من سوريا العمل لإحلال جو سلمي خلال شهر رمضان المبارك، فانها، وكل العالم الاسلامي، تشعر بالحزن الشديد وخيبة الامل جراء التطورات الحالية عشية شهر رمضانquot;.

واضافت ان عمليات القمع الدموية للمدنيين تلقي بالشك على quot;تصميم وصدق (الحكومة السورية) على حل المسالة بالوسائل السلميةquot;. وقد صعدت انقرة التي شهدت العلاقات بينها وبين سوريا انتعاشًا خلال السنوات الاخيرة، ضغوطها على الرئيس السوري بشار الاسد لتطبيق الاصلاحات، الا انه لم تدع الى تنحيه.

غير ان تركيا بدأت تظهر احباطها المتزايد بشأن تباطؤ سوريا في تطبيق الاصلاحات. وفي الشهر الماضي اتهم رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان دمشق بارتكاب quot;فظائعquot; ضد المتظاهرين، في اقوى انتقاد يصدر من انقرة لحملة القمع التي ادت، حسب الناشطين، الى مقتل اكثر من 1400 مدني حتى الان.