محتجون سوريون في حماه يومالجمعة الماضي

قتلت قوات الجيش السوري 136 مدنياً على الأقل وأصابت العشرات بجروح، بينهم 100 في مدينة حماه، قتلوا برصاص قوات الأمن. هذا وأفادت أنباء عن تقدم أرتال اضافية من الدبابات إلى دير الزور بعد سقوط 6 قتلى على الأقل فيها يوم السبت.


دمشق: افاد ناشطون حقوقيون ان 136 شخصًا، بينهم 100 في مدينة حماه(وسط) قتلوا برصاص قوات الامن الاحد، اضافة الى عشرات الجرحى، اصابةمعظمهم خطرة خلال اقتحام قوات من الجيش مدنًا سورية عدة.

وذكر رئيس الرابطة السورية لحقوق الانسان عبد الكريم ريحاوي quot;ان 100 مدني قتلوا الاحد في حماه برصاص قوات الامن التي رافقت الجيش لدى اقتحامه مدينة حماهquot;.

واضاف ريحاوي quot;ان خمسة اشخاص قتلوا برصاص الامن في عدة احياء من حمص خرج اهلها للتظاهر نصرة لمدينة حماهquot;. كما اشار ريحاوي الى quot;مقتل 3 اشخاص في ريف ادلب، بينهم شخص من بنش وشخص من سرمين واخر في سراقبquot; عندما خرج اهلها للتظاهر احتجاجا على ما يجري في حماه.

يأتي ذلك فيما اعلن عن اطلاق البث التجريبي لقناة quot;نور الشامquot; الدينية بالتعاون بين وزارتي الاعلام والاوقاف في سوريا عشية حلول شهر رمضان الموافق الاثنين.

وذكر رئيس المنظمة الوطنية لحقوق الانسان عمار قربي لوكالة فرانس برس ان quot;قوات من الامن رافقت الجيش لدى اقتحامه مدينة حماه، واطلقت النار، مما اسفر عن مقتل 95 شخصاquot;. واورد قربي لائحة باسماء 62 شخصًا quot;فيما يجري التعرف على هوية بقية الجثامينquot;.

واكد قربي quot;مقتل 19 شخصًا في دير الزور (شرق) حيث انتشرت القناصة فوق الاسطحquot; موضحا ان quot;معظم الاصابات كانت في الراس والعنقquot;. كم اعلن عن quot;مقتل 6 اشخاص في الحراك (جنوب) وشخص في البوكمال (شرق) التي اقتحمها الجيش صباحاquot;.

من جهته، اعلن مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن ان quot;شخصين قتلا في بلدة صوران (ريف حماه) وجرح العشرات عندما اطلق رجال الامن النار على الاهالي الذين خرجوا للتظاهر اثر سماعهم الانباء عن حماهquot;.

وقال مدير المرصد quot;ان قوات من الجيش والامن اقتحمت فجر الاحد مدينة حماه، واطلق عناصر من الامن النار على اشخاص بالقرب من حواجز اقامها الاهاليquot;. ونقل مدير المرصد عن مصدر طبي في احد مشافي المدينة quot;ان عدد الجرحى كبير، ولا طاقة للمشافي على استيعابهم، وبخاصة في ظل غياب المستلزمات الطبية اللازمةquot;.

من جهتها، لفتت وكالة الانباء الرسمية (سانا) الى مقتل quot;ضابط برتبة عقيد وعنصرين من الجيش برصاص مسلحين في دير الزورquot;. كما ذكرت الوكالة ان quot;عنصرين من قوات حفظ النظام استشهدا اليوم برصاص مجموعات مسلحة فى حماهquot;.

واضافت الوكالة ان هذه المجموعات quot;قامت باحراق مخافر الشرطة والاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة واقامت الحواجز والمتاريس واشعلت الاطارات في مداخل وشوارع المدينةquot;. واشارت الوكالة الى ان quot;وحدات من الجيش تعمل على ازالة المتاريس والحواجز التي نصبها المسلحون في مداخل المدينةquot;.

ونقلت الوكالة عن بعض الاهالي في المدينة quot;ان مجموعات مسلحة تضم عشرات المسلحين تتمركز حاليا على اسطح الابنية الرئيسة في شوارع المدينة، وهي تحمل اسلحة رشاشة وقاذفات ار بي جي متطورة وتقوم باطلاق النيران المكثفة لترويع الاهاليquot;.

واوضح عبد الرحمن quot;ان قوات من الجيش ترافقها عناصر امنية اقتحمت مدينة حماه من محاور عدةquot;. واكد احد سكان المدينة في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان quot;حوالي الساعة السادسة دخلت قوات من الجيش واتجهت معظمها نحو جامع السرجاوي ومنطقة جنوب الثكنةquot;.

واضاف الشاهد الذي فضل عدم الكشف عن اسمه quot;ان خمس دبابات متمركزة الان بجانب قصر المحافظquot; مشيرا الى quot;اطلاق نار متقطعquot;. واشار شاهد اخر الى quot;اطلاق 4 قذائف من مدرعات بي تي ار (الروسية الصنع) على المدينةquot;.

وتحاول السلطات السورية اخضاع حماه التي اقتحمها الجيش من مداخلها الاربعة بعدما شهدت اضخم المظاهرات ضد النظام السوري. ومنذ 1982 باتت حماه رمزًا، في اعقاب القمع العنيف لتمرد جماعة الاخوان المسلمين المحظورة ضد الرئيس الراحل حافظ الاسد والد الرئيس بشار الاسد، والذي اسفر عن 20 الف قتيل.

وذكر مدير المرصد السوري لحقوق الانسان quot;انه تم قطع الطريق الدولي المؤدي من حلب (شمال) الى دمشق في مناطق عدة، وخرج الاهالي للتظاهر في خان شيخون ومعرة النعمان وسراقب في ريف ادلبquot;.

واضاف رامي عبد الرحمن انه quot;سمع صوت اطلاق الرصاص في محيط احياء البياضة ودير بعلبة والخالدية في حمصquot;، مشيرا الى ان quot;الاتصالات قطعت عن هذه الاحياءquot;. كما اشار الى quot;حصار كامل للمنطقة واضراب تام في السوق تضامنًا مع ما يحدث في حماهquot;.

وفي ريف دمشق، ذكر مدير المرصد ان quot;قوات من الامن والجيش اقتحمت عند الخامسة من صباح الاحد (2:00 تغ) مدينة معضمية الشام وتوزعت الدبابات على المداخل الشرقية والجنوبية والغربيةquot;. وذكر رئيس الرابطة السورية لحقوق الانسان عبد الكريم ريحاوي ان قوات الامن اعتقلت اكثر من 300 شخص في هذه المدينة التي شهدت انقطاعا تاما للكهرباء والاتصالاتquot;.

كما اعلن رئيس الرابطة لوكالة فرانس برس ان quot;السلطات الامنية قامت باعتقال المعارض وشيخ قبائل البكارة نواف راغب البشيرquot;، مشيرا الى ان البشير هو عضو الامانة العامة لاعلان دمشق. وكشف ريحاوي ان quot;زعماء ومشايخ القبيلة قرروا الاجتماع اليوم (الاحد) في منزل الشيخ البشير لمناقشة تطورات اعتقال الشيخ.

من جهة ثانية، اعلن في دمشق عن اطلاق البث التجريبي لقناة quot;نور الشامquot; الدينية التي quot;ستقوم ببث خطب الجمعة والبرامج الدينية المتنوعة بما يحقق فهما صحيحًا للاسلام والقواعد الشرعيةquot; بحسب الاعلام الرسمي.

وتشهد سوريا موجة احتجاجات منذ منتصف اذار/مارس، اسفرت عن مقتل حوالي 1500 مدنيًا واعتقال اكثر من 12 الفًا ونزوح الالاف، وفق منظمات حقوق الانسان.وتتهم السلطات quot;جماعات ارهابية مسلحةquot; بقتل المتظاهرين ورجال الامن والقيام بعمليات تخريب واعمال عنف اخرى.

المانيا تعرب عن quot;الصدمة الشديدةquot; للهجوم السوري على حماه

هذا وأعرب وزير الخارجية الالماني غيدو فسترفيلي الاحد عن quot;الصدمة العميقةquot; ازاء الهجوم العسكري السوري على حماه، ودعا الى تعزيز العقوبات على النظام السوري. وقال الوزير الالماني في بيان quot;ان الذي نشهده اليوم في سوريا صدمني بشدةquot;.

وأضاف quot;ان الحكومة الالمانية تطالب الرئيس الاسد بوضع حد فوري لاعمال العنف ضد المتظاهرين المسالمينquot;. وتابع البيان في اشارة الى الرئيس السوري quot;وفي حال لم يبد استعداده لتغيير اساليبه سنفرض عقوبات جديدة مع شركائنا الاوروبيينquot;.

واكد البيان ايضا ان المانيا quot;تبقى مقتنعة تمامًا بان على مجلس الامن التحرك ازاء اعمال العنف هذه ولن نحد من جهودنا لاقناع الدول المترددةquot; في اشارة الى روسيا والصين بشكل خاص. وادى اقتحام الجيش السوري لمدينة حماه الاحد الى مقتل 95 شخصًا واصابة العشرات بجروح حسب ما افاد ناشطون في مجال حقوق الانسان.

قتلت قوات الجيش السوري 136 مدنياً على الأقل وأصابت العشرات بجروح، بينهم 100 في مدينة حماه، قتلوا برصاص قوات الأمن. هذا وأفادت أنباء عن تقدم أرتال اضافية من الدبابات إلى دير الزور بعد سقوط 6 قتلى على الأقل فيها يوم السبت.