فيما يوسّع الجيش السوري عملياته العسكرية في ريف إدلب وجبل الزاوية، أعلن نائب سابق أن الأسد أرسل الفرقة الثالثة مع محافظ جديد يجيد القتل الى محافظة حماة.

الجيش السوري يوسّع عملياته في ريف إدلب

بهيةمارديني، أ.ف.ب.: أعلن نائب برلماني سابق في تصريح خاص لـquot;ايلافquot; أنّ الرئيس السوري بشار الأسد أرسل الفرقة الثالثة من الجيش السوري مع محافظ جديد يجيد القتل الى محافظة حماة ، فيما تعرض ناشط سوري لاعتداء بعد أن طالب اليوم ، أثناء انعقاد المؤتمر الوطني quot;المبادرة الوطنية من أجل مستقبل سوريةquot; بدمشق، باسقاط النظام .

هذا وتظاهر اليوم عشرات السوريين أمام جامعة الدول العربية في القاهرة، ونددوا بالسكوت العربي ازاء المجازر التي ترتكب في سوريا .

وقال النائب السابق في البرلمان السوري مأمون الحمصي لـquot;ايلافquot; أحببنا ان نوصل رسالة ان هناك صمتا عربيا، ونقول للجامعة العربيةquot; كفى لهذه الجامعة ان تمثل الديكتاتوريات quot;، وأضاف quot;110 ايام والدم السوري يسيل وينزف وابادة جماعية بحق العزل الابرياء والجميع صامتquot; .

وأضاف quot;يشن النظام السوري ابشع انواع الحرب بحق الابرياء ، حرب يقودها بشار الاسد بالوكالة عن ايران ، يخرج علينا خامنئي ليقول قبل يومين ان مايحصل في سوريا هو انحراف ، هذا الشعب السوري الذي يطلب حريته أصبح منحرفا quot;، وتساءل quot;أين الانسانية ، أين العالم ، أين العرب والمسلمين اين العلماء ألا يسمعون ألا يرون؟quot;.

وحول التسريبات في جريدة الأخبار اللبنانية من أن الرئيس الأسد سينشىء حزبه الخاص ويتخلص من الطاقم القديم اعتبر الحمصي quot;ان كل هذه ماهي الا عبارة عن فترة من الابتكارات والقتل مستمر والمجتمع الدولي يصفق للأسد وكل مايريده هو مجرد كسب وقت لاركاع الشعب السوري بالحديد والنار quot;.

وقال quot;ان اقالة محافظ حماة لانه رفض قتل الشعب السوري هي وصمة عار في جبين النظام السوري وهاهو يرسل الى حماة 300 دبابة الى حماة مع الفرقة الثالثة ومحافظ جديد يجيد القتلquot;.

من جانبه قال الناشط السياسي عبد الرحمن الربوع quot;كان هناك اجتماع للمندوبين في الجامعةالعربية واحببنا ان نقف منذ الثامنة صباحا لكننا لم نر المندوبين عندما دخلوا ، ونحتج على موقف االجامعة لانها لم تحرك ساكنا حول مايحدث في سوريا quot;.

وأضاف quot;رفعنا علم سوري طوله 40 متر ورفعنا الشعارات للتذكير ان السوريين يعانون من القمع والتنكيلquot;.

من جانب اخر وبعد أحاديث عن توقفه بسبب رفض ادارة الفندق انعقاده بدأ بعد تأخير المؤتمر الوطني quot;المبادرة الوطنية من أجل مستقبل سوريةquot;، في فندق سميرا ميس بدمشق، بحضور شخصيات مستقلة، ، إلا أنه فعالياته مالبثت أن توقفت مرة أخرى إثر اعتداء من قبل أشخاص(أمنيين) على أحد المشاركين الذي رفع سقف مطالبه في مداخلة ألقاها ليطالب باسقاط النظام وسط الحديث عن اعتقاله .ليستأنف بعد ذلك المؤتمر فعالياته بعد أن وافق المشاركون على تعديل بعض فقرات البنود المطروحة في ورقة النقاش، منها حذف فقرة quot;سحب وحدات الجيش من المدنquot;.

وحول ذلك قال الصحافي والاعلامي السوري اياد عيسى في تصريح خاص لـquot;ايلافquot; أنquot; كل هذا الحراك السياسي هو أمر طبيعي quot;، وأضاف quot; المجتمعين في دمشق لم يتجرأوا على القول باسقاط النظام علنا لكن المطالبة بسحب الدبابات والغاء الخيار الامني واطلاق الناشطين المعتقلين والسماح بالتظاهر السلمي وغيرها من البنود التي وضعها مؤتمر سميراميس ولاحقا هيئة التنسيق الوطني للتغيير الديمقراطي كلها تؤدي الى سقوط النظام حتى وان لم تعلن ذلك صراحةquot;.

واعتبر عيسى quot;أنّ الكلمة الاولى والاخيرة هي للشعب السوري ، وأنّ النظام لن ينفذ ولا بند من كل هذه البنود ومجرد السماح لهؤلاء بالاجتماع او العمل العلني هو بمثابة اعتراف غير مباشر من النظام بعمق الأزمة وان الازمة سياسية شعبية وليست عصابات مسلحة وسلفيين كما يدعي النظام ذاتهquot; .

وأكد على quot;فشل النظام بلعبة شق صفوف المعارضين له وان استطاع التشويش عليها جزئيا واذا اعتقد أنه حقق للوهلة الاولى مكسبا اعلاميا فانه خسر هذا المكسب بمجرد سقوط شهداء جبل الزاوية وحمص وادلب ...في جمعة ارحلquot;.

وأكد أهالي جبل الزاوية لـquot;ايلافquot; quot;أن الجيش السوري وسّع من عملياته العسكرية في جبل الزاوية وريف أدلب ، وأن السلطات السورية نفذت فجر اليوم حملة اعتقالات في بلدة البارة في جبل الزاوية لحوالي 200 شخصquot;.

وأشاروا الى quot;أسماء بعض المعتقلين ُعرف منهم وديع طوبان ، عدنان الحمود ، سامر عثمان ، جمال الفرج quot;، وقالوا quot;تضع القوات الأمنية المعتقلين في مدرسة البارة المختلطة quot;.
ونقلوا لـquot;ايلاف quot; أن الجيش quot;دخل أمس بلدتي كفر عويد وبلين وقصف المنطقتين ، وُقتل أثناء القصف 3 أشخاص منهم طفل من عائلة الجابرquot;.

كما قال محمد ح من جبل الزاوية الذي اتصل بـquot;ايلاف quot; من هاتف تركي quot;أنه قتل أمس شخص ملقب باسم بيبو ، توفي بعد التعذيب أثناء التحقيقات quot;، ويقطن بيبو في منزل محاذ لمنطقة البرج الأثرية .

وأكد quot;أن الجيش السوري يوسع من عملياته العسكرية في المنطقة وهناك قوة عسكرية تتجه من شرقي البارة الى كفر نبل وقوة أخرى تتجه من خان شيخون الى معرة النعمان وحاس ، حتى وصل الجيش الى مرتفعات سهل الغاب في تل عويد لتطويق منطقة ريف أدلب وجبل الزاوية.quot;

وأشار الى اختباء الناس في الأماكن الأثرية مما يجعل قصف الجيش يتركز عليها quot;، وأوضح quot;في البارة مناطق اثرية رومانية شهدت دمارا اثر قصف الجيش مثل سرجيلا آثار رومانية قديمة والصوامع والبرج اضافة الى أنه بين البارة وكفر نبل هناك منطقة أثرية خربة حاس تم تدميرهاquot; .

في غضون ذلك قرر ناشطون سوريون بينهم الدكتور عارف دليلة والمحامي هيثم المالح والشيخ نواف البشير والمعارض الكردي مشعل التمو تنظيم مؤتمر لانقاذ سوريا في 13 الشهر الجاري وقال بيان للمنظمين quot;في ظل نظام لا يقبل سوى الحلول الامنية والعسكرية تهدف هذه الوثيقة الى وضع المباديء العامة لرؤية مستقبلية للخروج من الأزمة الراهنة عبر مرحلة انتقالية يتوافق عليها السوريون ويفرضها الحراك الشعبي وتقودها حكومة انقاذ وطني تؤسس لدستور جديد وتشكيل الدولة المدنية المعاصرة واجراء انتخابات نيابية ورئاسية خلال فترة محددة.quot;

واعتبر المعارض السوري أكثم بركات في تصريح خاص لـquot;ايلافquot; أن quot;حركة المعارضة السورية في الداخل تتكامل مع حركة المعارضة في الخارج ، وأن الشارع يسير بتواتر كبير والمعارضة تحاول المضي معه ومواكبته quot; ، وأكد quot;ان اي حراك في هذا الوقت يفيد سوريا quot;، وأشار الى quot;ان هناك اختلافات بين أطراف المعارضة الا انها ليست حول قضايا جوهرية quot;،

وقال quot;نختلف كمعارضة حول أفكار ولكن حول أفكار بسيطةquot;.وقال quot;كل الهيئات التي تتشكل هي ظلال خفيفة لانتفاضة التحرر وهي تؤثر عليها ايجاباquot;.واعتبر أن quot;حتى خلايا الشارع اصبحت ضد النظامquot;، ورأىquot; أن الثورة في النهاية ستسقط النظامquot; .

ودعا السوريين الى مقاطعة السفارات السورية في الخارج وعدم التعاطي أو التعامل معها لانها جزء من آلة القتل التي تمارس ضد السوريين.

وذكر رئيس المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس ان quot;97 الية عسكرية بينها مدرعات وشاحنات وناقلات جنود تقل الاف العسكريين اتجهت مساء امس (السبت) نحو قرية كفر رومةquot; الواقعة بين قرية كفر نبل ومعرة النعمان.

واضاف رئيس المرصد ومقره لندن، quot;ان المئات من سكان القرية خرجوا ليلا للتصدي ومنع تقدم الاليات الا ان الاليات تابعت مسيرها لمباشرة العمليات العسكرية في تلك المنطقةquot;. واشار الناشط الى quot;حملات اعتقال قام بها رجال الامن مساء امس في عدة قرى تابعة لجبل الزاوية كما تم هدم منازل لنشطاء في بلدة البارة واعتقال اهالي نشطاء متوارين من اجل الضغط عليهم وتسليم انفسهمquot;.

وكان ناشط حقوقي اعلن الخميس ان 10 اشخاص قتلوا بنيران القوات السورية الاربعاء مع دخول الجيش قرى جديدة في محافظة ادلب في محاولة لاحتواء حركة الاحتجاجات ضد نظام الرئيس بشار الاسد. ومنذ اندلاع الحركة الاحتجاجية في 15 اذار/مارس تتحدث السلطة التي ترفض الاقرار بحجم الاحتجاجات عن وجود quot;ارهابيين مسلحين يزرعون الفوضىquot; لتبرير تدخل الجيش.

وفي حماة التي اقال الرئيس السوري بشار الاسد محافظها السبت غداة مظاهرة مناهضة للنظام quot;تمركزت اليات عسكرية على بعض المحاور في مداخل المدينة كما سمع مساء السبت دوي اطلاق نار كثيفquot; بحسب عبد الرحمن.

وشهدت مدينة حماة (210 كلم شمال دمشق) اكبر تظاهرة منذ اندلاع موجة الاحتجاجات في البلاد شارك فيها نحو نصف مليون متظاهر مطالبين برحيل النظام السوري، بحسب ناشطين.

وافاد الناشطون ان quot;المتظاهرين قدموا من مساجد وقرى مجاورة وتجمعوا في ساحة العاصيquot; لافتين الى ان quot;التظاهرة التي امتدت لمسافة اكثر من كيلومتر جرت في اجواء خلت من عناصر الامنquot;. وادت عملية قمع دامية العام 1982 الى مقتل 20 الف شخص في حماة عندما انتفض الاخوان المسلمون ضد نظام الرئيس الراحل حافظ الاسد والد الرئيس الحالي.

الجيش السوري يوسّع عملياته العسكرية في الزاوية وريف إدلب