اعتبر معارض سوري أن المحكمة الدولية الخاصة بقضية اغتيال الحريري ستطال سوريا عاجلاً أم آجلاً، وأن القائد العسكري لحزب الله اللبناني عماد مغنية حي يرزق في ايرانquot;. ومن جهة أخرى، رأى أن إقالة محافظ حماة ليست مطلباً شعبياً بل جاءت على خلفية تحميله مسؤولية خروج عشرات آلاف المتظاهرين في المدينة.

رأى معارض سوري أن المحكمة الدولية الخاصة بقضية اغتيال الحريري ستطال سوريا عاجلاً أم آجلاً

القاهرة: اعتبر معارض سوري، فضّل عدم الكشف عن اسمه، أنّ المحكمة الدولية الخاصة برئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري ستطال شخصيات النظام السوري عاجلا أم آجلا، وقال quot;إن القائد العسكري لحزب الله اللبناني عماد مغنية حي يرزق في ايرانquot;، في حين أكد ناشط سياسي لـquot;ايلافquot; أن نبأ إقالة الرئيس السوري بشار الأسد لمحافظ حماة أحمد خالد عبد العزيز خلّف استياء كبيرا، وأشار الى quot;أنّ المحافظ منع الأجهزة الأمنية من التعرض للمتظاهرين وإطلاق النار عليهم quot; .

وقال quot;إن المحافظ اصطدم مع رؤساء الأجهزة الأمنية في حماة quot;، واعتبر أن quot;اقالة المحافظ ليست مطلبا شعبيا كإقالة محافظي حمص ودرعا، بل ان الاستقالة جاءت على خلفية تحميل المحافظ مسؤولية خروج عشرات الآلاف من المتظاهرين في المدينة بحرية، الأمر الذي جعل أعدادهم تتزايد بشكل ملحوظ quot;.

هذا وتظاهر أهالي حماة أمس بحسب نشطاء حقوقيين تحدثوا لـquot;ايلافquot; quot; في ساحة العاصي، طيبة الإمام، كفرزيتا، قلعة المضيق، معردس، حلفايا، صوران، شارع العلمين، شارع سعيد العاص، كفرنبودة، حيالين، التريمسة، كرناز، الحاضر، قمحانة، السلمية، نزلة الجزدان، موراك quot;، فيما قدرت مصادر اعلامية عدد المتظاهرين امس في جمعة ارحل بنحو نصف مليون متظاهر.

وكانت قد شهدت مدينة حماة، يوم الجمعة، الثالث من شهر حزيران الماضي سقوط العشرات في تظاهرات حاشدة، وكانت لجنة تحقيق شكلتها الحكومة السورية طلبت محاسبة من يثبت مسؤوليته وتقصيره وإدانته في وقوع تلك الأحداث، اضافة الى تعويض أسر من قضى في أحداث يوم 3 حزيران مع معاملتهم على أنهم شهداء ومنحهم التعويضات والميزات بهذا الشأن الا انه لم يسمع احد عن النتائج على الارض من مثل هذه اللجان.

وانفردت حماة بخروج تظاهرات حاشدة تتركز في الساحة الرئيسة للمدينة دون أي تدخل أمني منذ أسابيع.

من جانبه اعتبر المعارض السوري اكثم بركات في تصريح خاص لـquot;ايلافquot; أن ما يحدث في سوريا اليوم quot;هو سقوط أكبر للنظام الى الهاويةquot;، وقال quot;النظام يضع نفسه في أماكن يصعب الرجوع منها، والتظاهرات أصبحت في كل حي وعائلة، ومن لم يخرج ليتظاهر اليوم فلابد من أنه سيتظاهر الأسبوع القادم quot;.

واعتبرquot; أنه ليست المشكلة الآن ان كان النظام شرعيا أم غير شرعي quot;، وقالquot; إن النظام غير شرعي في الأساس لذلك ليست هذه المعضلةquot; .

وأضاف quot;حاول النظام شراء بعض أهالي مدينة حلب واجتمع مع عدة وفود قبلية منذ حوالى الشهرين ، وعرض عليهم الأموال والتسهيلات وقدم لهم الوعود، وحاول جعل البعض منهم ساترا أول ضد التظاهرات quot;، ولكنه أشار الى أن الأمور باتت خارج نطاق سيطرة النظام الآن، ورأى quot;ان تجار حلب لن ينقذوا النظام ولن يستطيعوا ايقاف تظاهرات حلب quot;.

وطلب بركات quot;من تجار حلب أن يفكروا بالشعب السوري وبمصالحهمquot;، متسائلاquot; ألم يفكروا بمستقبلهم الاقتصادي في ظل ثورة لن تنتهي الا بسقوط النظام ؟quot;.

ومن جانب آخر رأىquot; أن المحكمة الدولية الخاصة باغتيال الشهيد رفيق الحريري قادمةquot;، وأضاف quot;النظام السوري يعتقد او يوحي أنه بعيد عنها الا أنها دون شك ستدين النظام في سوريا.quot;

وشدد على أن اختراع مقتل القائد العسكري لحزب الله اللبناني عماد مغنية لن يحمي النظام، مشيرا الى أنّ quot;الاخبار المؤكدة لديه تقول ان عماد مغنية موجود في ايران بشخصية جديدة وجواز سفر جديد، وهو يسافر الى بيروت ودمشقquot;.