من تظاهرات حلب أمس

آخر تحديث: السبت 2 يوليو - ساعة 4:00 غرينتش

قتل 24 محتجّا في تظاهرات quot;جمعة إرحلquot; التي عمّت المحافظات السورية، وذلك عندما اطلقت قوات الأمن النار على متظاهرين، فيما شهدت مدن عديدة تظاهرات حاشدة أضخمها في حماة التي تخطى عدد المشاركين فيها نصف مليون متظاهر للمرة الاولى منذ اندلاع الاحتجاجات.


بهية مارديني من القاهرة، دمشق، وكالات:قال نشطاء حقوقيون إنّ القوات السورية قتلت 24 مدنيا على الاقل يوم الجمعة في الوقت الذي دعا فيه الاف الاشخاص الى تنحي الرئيس بشار الاسد في واحدة من اكبر المظاهرات منذ اندلاع انتفاضة قبل ثلاثة اشهر.

وأفادناشطون حقوقيون في وقت سابق بمقتل 11 شخصا الجمعة بينهم 9 متظاهرين عندما اطلقت قوات الامن النار عليهم في مدن سورية عدة، اضافة الى امرأتين جراء قصف الجيش السوري بلدة البارة في جبل الزاوية (شمال غرب).

وذكر ناشط حقوقي لوكالة فرانس برس ان quot;ستة اشخاص بينهم سيدة قتلوا عندما اطلق رجال الامن النار لتفريق تظاهرات جرت في عدة احياء من مدينة حمص (وسط)quot;.

كما اكد ناشط آخر quot;مقتل اثنين في حي القدم في دمشق بالاضافة الى قتيل في داريا (ريف دمشق)quot;.

كما اعلنت ناشطة حقوقية quot;مقتل أم وابنتها أثناء قصف الجيش السوري اليوم لمدجنة في بلدة البارة في جبل الزاويةquot;، مشيرة الى quot;اصابة سيدة أخرى من العائلة نفسهاquot;.

وفي حصيلة سابقة أعلن عن مقتل 6 متظاهرين الجمعة عندما اطلقت قوات الامن السورية النار على متظاهرين فيما شهدت مدن عدة تظاهرات حاشدة اضخمها في مدينة حماة (وسط) تخطى عدد المشاركين فيها نصف مليون متظاهر للمرة الاولى منذ اندلاع موجة الاحتجاجات في منتصف اذار/مارس.

وكانت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون اعتبرت الجمعة ان quot;الوقت ينفدquot; بالنسبة الى النظام السوري بينما لا يزال الحلف الاطلسي يستبعد اي تدخل عسكري في سوريا.

وقال رئيس المنظمة الوطنية لحقوق الانسان عمار قربي لوكالة فرانس برس ان quot;ستة متظاهرين قتلوا عندما اطلق رجال الامن النار لتفريق متظاهرين في عدة مدن سوريةquot; موضحا ان quot;ثلاثة اشخاص قتلوا في حمص (وسط) واثنين في حي القدم في دمشق بالاضافة الى قتيل في داريا (ريف دمشق)quot;.

من جهتها، ذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) ان quot;مسلحين قطعوا الطريق في حي القدم واطلقوا النار باتجاه قوات حفظ النظامquot; معلنة عن quot;استشهاد مدني برصاص مسلحينquot;.

وذكر التلفزيون السوري في خبر عاجل ان quot;مسلحين اطلقوا النار على المدنيين وقوات الشرطة في حي القصور في حمصquot; لافتا الى quot;استشهاد مدني وشرطيquot;.

ولفت قربي الى مقتل شخص سابع quot;في حي المسبح في مدينة اللاذقية الساحلية (غرب) متأثرا بجراحه عندما ألقى مجهول قنبلة من سيارةquot; موضحا ان quot;هذا الحي لم يشهد اي تظاهرات اليومquot;.

وتحدث ناشطون عن خروج مئات الالاف من المتظاهرين في مدن سورية عدة تلبية لدعوة الى التظاهر في يوم quot;جمعة ارحلquot; للمطالبة بإسقاط النظام.

واعتبر رئيس المركز السوري للاعلام وحرية التعبير مازن درويش في بيان اصدرته لجان التنسيق المحلية للثورة السورية ان quot;على الرغم من استخدام الخيار الأمني القائم على القتل والاعتقال والتعذيب وحصار المدن لأكثر من 100 يوم، لم ينجح النظام بإيقاف التظاهر كما لم ينجح النظام في استدراج الانتفاضة الشعبية الى دوامة العنفquot;

واكد ان quot;الثورة السورية بدأت سلمية وستنتهي سلمية وان النظام سقط أخلاقيا وسياسيا وبقي أن تدفع سوريا ثمن سقوطه والذي يحاول الشارع السوري جاهدا ألا يكون هذا الثمن باهظاquot;.

وقالت الناشطة الحقوقية رزان زيتونة في البيان نفسه ان quot;السوريين في جمعة الرحيل أعلنوا موقفا واضحا (...) مطالبين بشكل نهائي وواضح برحيل النظام وعدم إمكانية الدخول في أي حوار يمكن أن يؤدي إلى بقاء هذا النظامquot;.

وذكر ناشطون حقوقيون فضلوا عدم كشف اسمائهم ان quot;اكثر من 400 الف شخص تظاهروا الجمعة في مدينة حماةquot; مشيرين الى ان quot;المتظاهرين قدموا من مساجد وقرى مجاورة عدةquot;.

بدوره، اكد رئيس المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن ان مدينة quot;حماة شهدت اليوم اكبر تظاهرة منذ اندلاع موجة الاحتجاجات في البلاد في منتصف اذار/مارس شارك فيها اكثر من نصف مليون متظاهرquot;.

وذكر ناشط اخر ان اكثر من 100 الف متظاهر شاركوا اليوم في التظاهرات التي خرجت في عدة احياء من حمص بينها حي الخضر وباب السباع وباب الدريب والوعر والغوطة والقصور.

واضاف الناشطون ان quot;المتظاهرين في باب السباع دخلوا الأزقة الضيقة بعد تعرضهم لإطلاق نار بغزارة غير معهودة وقنابل دخانية وقنابل صوتية وطلقات من مدافع البي تي آر في القلعةquot; مشيرين الى quot;حالة رعب حقيقية في باب السباعquot;.

كما شمل اطلاق النار الغزير منطقتي الغوطة والانشاءات وفي بابا عمرو باتجاه المخيم الفلسطيني القريب، وفي حي القصور حيث انفضت التظاهرة بعد القمع الشديد، بحسب الناشطين.

وخرج نحو 60 الفا للتظاهر في مدينة دير الزور (شرق) منطلقين من مساجد عدة وبخاصة من المسجد الكبير باتجاه ساحة الحرية و40 الف متظاهر في معرة النعمان (شمال غرب) التي وفد اليها المتظاهرون قادمين من عدة قرى في جبل الزاوية الذي يشهد عمليات عسكرية منذ عدة ايام.

كذلك، تظاهر نحو 15 الف شخص في مدينة القصير (ريف حمص) والمئات في الميادين (شرق) والبوكمال (شرق) وبنش وكفر نبل الواقعتين في ريف ادلب وفي جبلة (غرب) وطفس (ريف درعا) جنوب البلاد.

وفي ريف دمشق، جرت تظاهرات حاشدة في حي الميدان وحي القدم والحجر الاسود والقابون وجديدة عرطوز ومضايا وقطنا والزبداني كما اشترك الاطفال والنساء في تظاهرة في المعضمية تطالب برحيل النظام (ريف دمشق) وفي عامودا (شمال شرق).

وشهدت مدينة حلب تظاهرات في احياء المشهد وصلاح الدين والاشرفية والصاخور وسيف الدولة الذي حاصرته قوات الامن واعتقلت متظاهرين.

وجرت محاولات للتظاهر في مدينة داريا (ريف دمشق) التي شهدت اعتقالات صباح اليوم قبل صلاة الجمعة كما انتشرت قوات الامن بشكل كثيف ايضا في بانياس الساحلية (غرب) وطوقت العديد من المساجد لمنع المصلين من التظاهر.

وبثت المواقع الالكترونية شريطا مصورا بينت فيه تظاهرة جرت في حي القدم شارك فيها مئات المتظاهرين مرددين شعارات تدعو الرئيس السوري بشار الاسد الى الرحيل quot;ارحل ارحل يا بشار دم الشهداء شعلة نارquot;.

وقام متظاهرون في اللاذقية بإحراق العلم الروسي والايراني.

وفرقت قوات الأمن متظاهرين في ادلب (شمال غرب) باستخدام الغازات المسيلة للدموع والرصاص المطاطي.

واغلقت قوات الامن الباب على متظاهرين في الجامع الكبير في الرقة (شمال) حتى ان عناصر موالية للنظام قامت بتظاهرة مضادة فيما فرقت عناصر موالية للنظام تظاهرة انطلقت من جامع عمر بن الخطاب وقامت بضرب المتظاهرين.

وضمت تظاهرة نحو الف شخص في مدينة الطبقة (شمال) من دون حدوث احتكاكات.

من جهتها، تحدثت وكالة سانا عن قيام quot;مسيرة كبيرة في حلب تعبيرا عن التأييد لبرنامج الاصلاحquot;.

كما اشارت الى ان quot;الالاف من اهالي بلدة القريا في محافظة السويداء رفعوا علما للوطن بطول 1700 متر تعبيرا عن دعمهم لبرنامج الاصلاح الشامل بقيادة الاسد وتأكيدا على الوحدة الوطنية ورفضا للتدخل الخارجيquot;.

إلى ذلك، أكدت المنظمة الوطنية لحقوق الانسان في سوريا لـquot;إيلافquot; مقتل ثلاثة من السوريين في حمص الجمعة أثناء التظاهرات في باب السباع والخالدية، وأضافت المنظمة quot;قتل متظاهر في العسالي في القدم في دمشق أثناء اطلاق النار على المتظاهرينquot;، كما أعلنت quot; مقتل شاب في حلب أمس متأثرا بجراحهquot; ، كما أكدت quot; قيام الشبيحة باستخدام السلاح الأبيض لقمع المتظاهرينquot;.

بدورهم أعلن ناشطون سوريون تأسيس رابطة لأبناء حوران بغية دعم الثورة السورية، وأكدوا في بيان تأسيسي أنه إنطلاقا من المسؤولية التاريخية والإنسانية والوطنية لدعم ومناصرة الثورة السورية، والتي انطلقت بأيادي أطفال درعا، تداعت مجموعة من أبناء حوران من عمال و مثفقين وكتاب وصحافيين وناشطين سياسيين وحقوقيين وتجار وأصحاب رؤوس الاموال من المغتربين بالإتفاق مع شباب الثورة في حوران ، الى الدعوة للقاء تنسيقي يومي 24و25-6-2011.

وبدأ اللقاء بانتخاب هيئة رئاسة اللقاء من رئيس وموثقين، وأعلن جدول الاعمال ، وشكلت ورش عمل تخصصية حول المحاور الرئيسة للمؤتمر.

وعبّر المشاركون في مداخلاتهم عن ضرورة الاسراع بتنظيم مساندة الثورة في المجال السياسي والإعلامي والحقوقي والمالي والتكنولوجي.

و ناقشوا واقع الثورة السورية في ضوء التحديات المختلفة التي تواجهها وكيفية المساهمة والمشاركة الفاعلة بين أبناء سورية في الخارج لدعم ثورة أهلهم في الداخل ودعوا إلى انشاء روابط للمحافظات السورية من أبنائها المتواجدين في المهجر والداخل من جميع الفعاليات السياسية والفكرية والإجتماعية والإقتصادية والحقوقية لتوحيد طاقاتهم من أجل دعم الثورة، وإيجاد آليات فعالة ومنظمة للإتصال بالداخل، الذي يعاني حتى الان محاولات الطغمة الأسدية تشتيت وحدته لمنعه من التواصل في ما بين أرجائه وتوحيد جهوده. ما يدفعنا للعمل ابتداء من كل محافظة ، من أجل تنظيم دعم قوى الحراك الشعبي في اطار واحد يشمل كافة المحافظات السورية.

وشدد المشاركون على العمل على جمع هذه الروابط المحلية حسب إمكانيتها المتوفرة لتشكيل رابطة وطنية واحدة.

وفي اليوم التالي تم استكمال النقاش حول كل المقترحات المقدمة والاستماع إلى توصيات ورش العمل المشكلة ، وتم التصويت عليها .

وأكد الناشط السياسي حسام الديري لـquot;إيلاف quot; على القرارات التي خرج اللقاء للتركيز عليها، معتبرا أن quot;اللقاء تطوعي تمثيلي تم بناءاً على الاتفاق بين أبناء حوران في المهجر وأبناء حوران الثائرين في الداخل، لتنظيم جهود الدعم المادي(المالي والعيني)، وسبل ايصاله وتوزيعه على المحتاجين، وكذلك الدعم الانساني والاعلامي والحقوقي، اضافة الى التنسيق السياسي بين ابناء حوران في الداخل والخارجquot; ، ولفت الى أن اللقاء مكمّل لكل المبادرات من مؤتمرات ولقاءات وطنية، وجهود فردية ومستعد للتعاون معها ، وهو منفتح عليها طالما كانت ملتزمة بثوابت الثورة الوطنية السورية ، التي يعبر عنها نبض الثورة quot;.

وأكد quot;ان اللقاء لا يعتبر بديلا من احد ، وانما تم لجمع ابناء حوران وتسخيرهم لخدمة الثورة السورية المباركة quot;.