باريس: يقوم وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه اعتبارا من الخميس بزيارة لروسيا تستغرق يومين سيبحث خلالها الوضع في سوريا الحليف التقليدي لموسكو التي تجمد كل قرار يدين القمع في هذا البلد داخل الامم المتحدة.
وقالت وزارة الخارجية الفرنسية ان جوبيه سيكون الخميس في سان بطرسبورغ والجمعة في موسكو حيث سيجري محادثات مع نظيره الروسي سيرغي لافروف.
واعلن برنار فاليرو المتحدث باسم الخارجية الفرنسية في تصريح صحافي quot;سنتحدث عن سوريا ومواضيع اخرى ولا سيما عن قلقنا حيال المخاطر على الاستقرار والامن الاقليميين بسبب الوضع الحالي في سورياquot;.
وقال فاليرو quot;انه موضوع يستحق فعلا ان يتطرق اليه وزيرا الخارجيةquot;، مضيفا ان مواضيع اخرى عدة -ليبيا والربيع العربي وافغانستان خصوصا- سيتطرق اليها ايضا الوزيران.
واضاف quot;نجتمع كل يوم مع الروس في نيويورك في مجلس الامن حول الاوضاع في العالمquot;، مضيفا ان فرنسا تواصل جهودها لمصلحة تبني قرار يدين سوريا. وقال quot;ينبغي عدم الاستسلامquot;.
وقال فاليرو quot;اننا نتحدث بكل المواضيع مع شركائنا الروس، ما من موضوع محرمquot;، متحدثا عن quot;حوار دائم منفتح جدا مع اصدقائنا الروسquot;.
وفي موسكو سيلتقي جوبيه الجمعة رئيس مفوضية الشؤون الخارجية في مجلس الاتحاد كونتسانتين كوساتشيف.
وسيبحث جوبيه ايضا مع محادثيه العلاقات الاقتصادية والثقافية، بحسب فاليرو.
وفي سان بطرسبورغ المدينة التوأم مع بوردو (جنوب غرب فرنسا) التي يرئس جوبيه مجلس بلديتها، سيفتتح الوزير طاولة مستديرة حول التعاون بين المدينتين وسيتحدث عن التطور المدني والتراث.