باريس: بعث الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي السبت برسالة إلى الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط، الذي يحمل أيضًا الجنسية الفرنسية، والأسير منذ خمس سنوات في قطاع غزة، تطمئنه إلى أن quot;فرنسا لن تتخلى عنهquot;.

وقال ساركوزي في رسالته quot;اليوم ارغب في التوجه اليك مباشرة، لانني ارفض هذه العزلة التي يفرضها عليك سجانوك منذ خمس سنوات انتهاكًا لكل قواعد القانون الدولي وأبسط المبادئ الانسانيةquot;.

وتولى سفير فرنسا في اسرائيل كريستوف بيجو تسليم الرسالة بعد ظهر السبت في القدس لوالدي الجندي نوام وافيفا شاليط. وحضّ ساركوزي خاطفي شاليط على quot;انهاء هذا المصير الظالم الذي يفرضونه عليكquot; وquot;السماح من دون ابطاء للجنة الدولية للصليب الأحمر بالالتقاء بكquot;.

وقد أحيت إسرائيل اليوم ذكرى خطف شاليط من خلال تجمع عند معبر كيريم شالوم قرب الموقع الذي خطف فيه الجندي الإسرائيلي في هجوم عبر الحدود في 25 حزيران/يونيو 2006 نفذه مسلحون من ثلاث مجموعات فلسطينية تتخذ من غزة مقرًا لها.

يذكر ان شاليط كان في التاسعة عشرة حين أُسر، وكانت آخر مرة اثبتت فيها حماس أنه ما زال على قيد الحياة في تشرين الاول/اكتوبر 2009 حينما بثت، مقابل اطلاق سراح 20 سجينا فلسطينيا، شريط فيديو يدعو فيه شاليط رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الى بذل كل ما في وسعه للافراج عنه.