الزعيم الليبي معمر القذافي

باريس، بريتوريا: أكد وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه اليوم الاحد quot;اجراء اتصالاتquot; بين ممثلين للنظام الليبي والثوار، تتصل خصوصا بمصير معمر القذافي.

وقال جوبيه في برنامج تلفزيوني quot;هذه الاتصالات حصلت. لا أعلم تفاصيلها بطبيعة الحال. أعلم أنها تناولت مثلا مصير القذافي نفسه وهي احدى القضايا المركزية اليوم قبل الانتقال من المرحلة العسكرية الى المرحلة السياسيةquot;.

وكرر جوبيه quot;على القذافي ان يتنحى عن مسؤولياته المدنية والعسكرية. عليه ان يعلن مغادرة السلطةquot;. وعن مهمة التحالف الدولي في ليبيا، قال quot;داخل التحالف، ليس هناك اليوم انقسام حول ضرورة زيادة الضغط العسكري (...)quot;.

وأضاف quot;ربما عندما تحدثت عن quot;بضعة اسابيعquot; لم اقدر تماما قدرة مقاومة القذافي لكننا نسجل نقاطاquot;، مؤكدا ان quot;الانشقاقات (في صفوف القريبين من القذافي) تتوالىquot;.

وافق الزعيم الليبي معمر القذافي على عدم المشاركة في مفاوضات لانهاء النزاع في ليبيا، وفق ما اعلن الاحد الرؤساء الافارقة الذين يقومون بوساطة بتفويض من الاتحاد الافريقي لوضع حد للازمة في هذا البلد.

واورد بيان صدر اثر اجتماع للجنة وساطة الاتحاد الافريقي حول الازمة الليبية في بريتوريا ان اللجنة quot;ترحب بقرار العقيد القذافي بعدم المشاركة في عملية التفاوضquot; لانهاء النزاع في ليبيا.

وتلا البيان مفوض الاتحاد الافريقي للسلم والامن رمضان العمامرة الذي رفض الرد على اسئلة الصحافيين.

وقد اكد رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي الغابوني جان بينغ الاحد في مالابو قبل قمة الاتحاد الافريقي الخميس، ان الاتحاد quot;قلق للغايةquot; ازاء الوضع في ليبيا. وقال بينغ ان quot;النزاع الليبي (...) يدخل شهره الخامس مع قدر من المعاناة وحصيلة تتفاقم يوما بعد يوم في الخسائر البشرية. اننا قلقون للغاية ازاء منحى الاحداثquot;.

واضاف بينغ بحسب نص خطابه امام الاجتماع الوزاري للاتحاد الافريقي والذي تلقت وكالة فرانس برس في ليبرفيل نسخة منه ان quot;قلقنا كبير بقدر ما للازمة الليبية من ابعاد اقليمية واضحةquot;.
وقال ان quot;عشرات الاف العمال المهاجرين الافارقة اضطروا للعودة الى دولهم الاصلية من دون افق مضمون لاعادة اندماجهم الاجتماعي الاقتصادي (...) وقضى المئات منهم غرقا وهم يسعون عبثا للهروب من المعارك وغيرها من العمليات العسكريةquot;.

وحذر قائلا quot;من الواضح ان العبء الذي فرض بذلك على دولنا الاعضاء يولد ولا شك توترات اجتماعية يمكن ان تتطور سلباquot;. واعلن بينغ ايضا ان quot;المعلومات التي تحدثت عن انتشار اسلحة مصدرها مستودعات ليبية لا يمكن الا ان تعزز هذه المخاوف بقدر ما تواجه بعض الدول حركات تمرد كامنة، او تنبثق من نزاع من دون الحديث عن آفة الارهابquot;.

وخلص الى القول quot;سنبقى مقتنعين حتى اللحظة الاخيرة بان حلا سياسيا فقط سيتيح تلبية التطلعات المشروعة للشعب الليبي وتشجيع السلام في هذا البلد بصورة دائمةquot;. وسيكون الملف الليبي احد ابرز مواضيع البحث اثناء قمة الاتحاد الافريقي التي تبدأ الخميس.

واثناء اجتماعها الاحد في بريتوريا، عرضت لجنة وسطاء الاتحاد الافريقي التي تضم خمسة رؤساء دول - جنوب افريقيا والكونغو واوغندا ومالي وموريتانيا - جهود الوساطة التي يفترض ان تساعد على التوصل الى تسوية للازمة الليبية قبل القمة. وصعد رئيس جنوب افريقيا جاكوب زوما لهجته الاحد حيال الحلف الاطلسي عندما قال ان الاخير لم يمنح تفويضا من الامم المتحدة لقيادة عملية quot;اغتيال سياسيquot; للزعيم الليبي العقيد معمر القذافي.

وزير الخارجية الجزائري يلتقي موفدا من القذافي

إلى ذلم استقبل وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي الاحد في الجزائر العاصمة موفدا خاصا من القذافي ونقلت وكالة الانباء الجزائرية الرسمية انه لم يتم الادلاء باي تصريح اثر الاجتماع بين الوزير الجزائري وامين الشؤون الخارجية في مؤتمر الشعب العام الليبي سليمان الشحومي.

ورغم موافقتها على القرار الدولي 1973 الذي فوض الحلف الاطلسي حماية المدنيين الليبيين، ايدت الجزائر مبدأ الوساطة بين النظام الليبي والثوار وخارطة الطريق التي عرضها الاتحاد الافريقي لتسوية النزاع.

مدعي المحكمة الجنائية يطالب باعتقال القذافي لوضع حد للجرائم
من جهة ثانية اعتبر مدعي المحكمة الجنائية الدولية الاحد ان الجرائم ضد الانسانية وجرائم الحرب التي ترتكب في ليبيا لن تتوقف الا اذا اعتقل العقيد معمر القذافي. وقال لويس مورينو اوكامبو في بيان ان quot;الجرائم لا تزال (ترتكب) حتى اليوم في ليبيا. ومن اجل وقف الجرائم وحماية المدنيين في ليبيا ينبغي اعتقال القذافيquot;.

ويعلن قضاة المحكمة الجنائية الدولية الاثنين ما اذا كانوا سيصدرون ام لا مذكرات توقيف بحق القذافي ونجله سيف الاسلام ورئيس الاستخبارات الليبية عبدالله السنوسي. وكان المدعي تقدم بطلب في هذا الصدد في السادس عشر من ايار/مايو. ويتهم مورينو اوكامبو هؤلاء الثلاثة بارتكاب جرائم بحق السكان المدنيين منذ الخامس عشر من شباط/فبراير وخصوصا في طرابلس وبنغازي ومصراتة، الامر الذي يشكل جرائم ضد الانسانية.

وكان مدعي المحكمة الجنائية الدولية باشر تحقيقه في الثالث من اذار/مارس بعدما فوضه مجلس الامن الدولي القيام بذلك في 26 شباط/فبراير، اي بعد اسبوعين فقط من اندلاع الثورة الليبية. ويؤكد مورينو اوكامبو ان الثورة في ليبيا خلفت الاف القتلى واجبرت نحو 650 الف ليبي على الفرار الى خارج البلاد وادت ايضا الى نزوح 243 الفا اخرين.