لندن: اعلن وزير الدفاع البريطاني ليام فوكس ان مشاركة بريطانيا في الحملة العسكرية على ليبيا كلفت 260 مليون جنيه استرليني (281 مليون يورو) خلال الستة اشهر الاولى، وهو مبلغ اكبر مما كان متوقعا.

وقال فوكس في اعلان مكتوب للنواب ان العمليات التي ينفذها سلاح الجو البريطاني والبحرية الملكية كلفت 120 مليون جنيه، يضاف اليها 140 مليون جنيه لتعويض الصواريخ والذخيرة اذا استمرت العمليات على المستوى الحالي.

وبرر الوزير ارتفاع الكلفة عما هو متوقع بالاستعمال المكثف للاسلحة الدقيقة التصويب بهدف التقليل الى الحد الاقصى من الضحايا المدنيين.

وبدأت الغارات الجوية على ليبيا في آذار/مارس تنفيذا لقرار مجلس الامن الدولي لحماية المدنيين ووقف تقدم قوات القذافي نحو المدن.

وتولى حلف شمال الاطلسي قيادة العمليات في نهاية آذار/مارس. ومدد التحالف الذي يشارك فيه البريطانيون والفرنسيون والاميركيون العمليات حتى ايلول/سبتمبر.

وتشارك في الحملة طائرات يوروفايتر وتورنيدو البريطانية المقاتلة، وطائرات استطلاع وغواصات وفرقاطتان واربع مروحيات اباتشي.

ويؤكد رئيس الوزراء ديفيد كاميرون ان الحملة ستستمر طالما لزم الامر، رغم تململ بعض الضباط الذين يخشون من عدم قدرة الجيش البريطاني على القيام بهذه المهمة بسبب خفض ميزانية الدفاع بنسبة 8% وهو تخفيض يؤثر خصوصا على برامج الطائرات والدبابات والسفن وخفض عديد القوات بنحو 11 الفا.

وبالاضافة الى الحملة الجوية على ليبيا تنشر بريطانيا 9500 جندي في افغانستان. ويقدر خبراء ما تتكلفه بريطانيا جراء ذلك بنحو 4,6 مليارات يورو سنويا.