واشنطن: اعلن الرئيس الجمهوري لمجلس النواب الاميركي جون بوينر الاربعاء ان المجلس الذي يفترض ان يتخذ موقفًا هذا الاسبوع من التدخل في ليبيا لا يميل الى اصدار اذن رسمي للانخراط في الحملة العسكرية على ليبيا.

واشار بوينر خلال مؤتمر صحافي الاربعاء الى مشروع قرار يرمي الى السماح بالمشاركة الاميركية في ليبيا الى جانب حلفاء الحلف الاطلسي. والنص يدعمه في مجلس الشيوخ الجمهوري جون ماكين.

وقال بوينر quot;اذا اصغيتم لما قاله السناتوران ماكين وغراهام وهما صديقان لي، قلنا تقريبا الشيء نفسه باستثناء انهما يدعوان الى اعطاء الاذن (للمشاركة في النزاع) في ليبيا، ولا اعتقد ان هذا موقف مجلس النوابquot;.

واضاف quot;لقد دخلنا في هذا النزاع منذ 90 يوما. ولم يتحدث الرئيس الى الاميركيين منذ اربعة او خمسة اسابيع بشان سبب مشاركتناquot;.

وتساءل بوينر عن طبيعة quot;المصلحة الوطنيةquot; الاميركية والاسباب التي تدفع واشنطن الى الاستمرار في المشاركة في النزاع في ليبيا. وقد يتخذ المجلس موقفا اعتبارا من الخميس بشان اجراء يجيز العملية العسكرية في ليبيا.

ويجتمع الجمهوريون في مجلس النواب بعد ظهر الاربعاء للبحث في قرار يسمح بعمل quot;محدودquot; في ليبيا وقرار اخر ينهي عمليات الوحدات التي لها دور قتالي مع الابقاء على وحدات الدعم اللوجستي او المخابرات.