بروكسل: اعلن الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسن الاربعاء ان الحلف quot;سيواصلquot; عملياته في ليبيا تفاديا لسقوط quot;مزيد من المدنيينquot;، وذلك رغم ان روما طلبت تعليقها quot;فوراquot;.

واكد راسموسن في شريط فيديو وضع على موقع الحلف الاطلسي في شبكة الانترنت، ان quot;الحلف سيواصل مهمته لأنه اذا ما توقفنا، يمكن ان يسقط عدد كبير من الضحايا المدنيينquot;.

واضاف quot;في الايام الاخيرة، قيل ان تحركات الاطلسي ادت الى خسائر في صفوف المدنيين ... اعرب عن اسفي الشديد لاي خسارة بشرية في هذا النزاعquot;.

وقال راسموسن ايضا quot;لكن لا تنسوا ان نظام (الزعيم الليبي معمّر) القذافي هو الذي تسبب في النزاع بإقدامه على التصدي لشعبه، وليس الاطلسيquot;. واوضح ان quot;قوات نظام القذافي هي التي تقصف المدن بالدبابات والمدفعية الثقيلة، وليس الاطلسيquot;.

واكد راسموسن ان quot;نظام القذافي هو الذي يطلق صواريخ من مساجد وملاجئ موجودة على مقربة من حدائق للاطفال، وليس الاطلسيquot;.

ودعا وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني الاربعاء الى quot;تعليق فوري للاعمال الحربيةquot; في ليبيا بهدف اقامة ممرات انسانية لمساعدة السكان المدنيين، وذلك في كلمة القاها امام لجنتين في مجلس النواب.

وقال فراتيني امام لجنة الشؤون الخارجية ولجنة السياسات الاوروبية عشية انعقاد المجلس الاوروبي في بروكسل ان quot;الاولويةquot; هي لوقف اطلاق النار في ليبيا، لكن في انتظار ذلك يعتبر quot;تعليق الاعمال المسلحة اساسيا لافساح المجال امام مساعدة فوريةquot;.

لكن وزارة الخارجية الفرنسية اعلنت الاربعاء ان باريس تعارض quot;اي توقف في عملياتquot; التحالف في ليبيا كما تطالب ايطاليا، معتبرة ان ذلك يمكن ان يسمح للزعيم الليبي معمر القذافي quot;بكسب الوقت واعادة تنظيم صفوفهquot;.

وقال الناطق باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو ان quot;التحالف والدول المجتمعة في مجموعة الاتصال في ابوظبي قبل اسبوعين اجمعت على استراتيجية تكثيف الضغوط على القذافيquot;.

واقر الحلف بانه قتل خطأ مدنيين خلال ضربة ليلية على طرابلس الاحد ادت الى مقتل تسعة اشخاص بينهم خمسة من افراد عائلة واحدة. وفي 16 حزيران/يونيو ضرب حلف شمال الاطلسي عرضا ايضا رتلا من آليات الثوار في منطقة البريقة.