روما: شهدت جبهة الحلفاء ضد نظام معمر القذافي مزيدا من التفكك الاربعاء مع طلب روما التعليق الفوري للاعمال الحربية في ليبيا ما لبثت باريس ان رفضته. وقال ناتالينو رونزيتي من معهد الشؤون الدولية في روما quot;اعتقد ان تماسك الحلف ينهارquot;.

واضاف quot;هناك اجواء من الخلافات تصدر عن بعض دول (التحالف) ليس فقط بسبب الكلفة المرتفعة (للعمليات) بل ايضا لانه ليس من المؤكد ان تكون بعض الضربات الجوية التي نفذت مؤخرا شرعية من ناحية القرار الدوليquot;.

وصباح الاربعاء طلب وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني quot;التعليق الفوري للاعمال العسكريةquot; لاقامة quot;ممرات انسانية حقيقيةquot;. وردت فرنسا على الفور بمعارضتها quot;لاي وقف في العملياتquot; معتبرة ان ذلك يمكن ان يسمح للزعيم الليبي quot;بكسب الوقت واعادة تنظيم صفوفهquot;.

وفي العاشر من حزيران/يونيو اعلنت النروج التي ارسلت ست مقاتلات اف-16 للمساهمة في الضربات على ليبيا، انها ستخفض في مرحلة اولى مشاركتها العسكرية على ان تنهيها تماما اعتبارا من الاول من اب/اغسطس قبل شهرين من انتهاء التفويض الحالي للحلف.

وبذلك تكون النروج اول دولة عضو في التحالف تخطط علنا لانسحابها من العمليات الجوية فوق ليبيا. وفي الولايات المتحدة ليس هناك اجماع ايضا بشان هذه العمليات فان الكونغرس سيدرس قربيا قرارات ترمي الى السماح بعمليات quot;محدودةquot; في ليبيا في حين ان عددا من النواب على استعداد لانتقاد تمويل حرب اطلقت من دون موافقة الكونغرس.

كما سيدرس مجلس النواب هذا الاسبوع عدة تدابير لمنع استخدام اموال للحرب في ليبيا. اما ايطاليا القوة المستعمرة لليبيا وحليفها سابقا فاعربت منذ البداية عن تحفظات بشان مهمة الحلف الاطلسي حتى وان ساهمت فيها من خلال فتح قواعدها الجوية ووضع مقاتلاتها وعدة سفن في تصرف الاطلسي.

لكن هذه المساهمة تثير انتقادات في ايطاليا بما في ذلك ضمن الغالبية لان رابطة الشمال حليف حكومة سيلفيو برلوسكوني طالبت بوقف العمليات الايطالية في ليبيا. وسينعقد quot;المجلس الاعلى للدفاعquot; في روما في السادس من تموز/يوليو لدرس التدخل الايطالي في الخارج لا سيما في ليبيا وافغانستان.

وقال فراتيني الاربعاء quot;اعتقد انه من المشروع ان نطلب معلومات مفصلة عن نتائجquot; مهمة الحلف، منتقدا quot;الاخطاء المأساوية التي ادت الى اصابة مدنيين. ومن الواضح ان هذه ليست مهمة حلف شمال الاطلسيquot;.

واضاف فراتيني quot;نرى آثار الازمة ونرى ايضا اعمال الحلف الاطلسي ليس فقط في شرق وجنوب غرب البلاد بل ايضا في طرابلسquot; في اشارة واضحة الى الغارة التي نفذها الحلف الاحد على طرابلس وادت الى مقتل تسعة مدنيين بينهم خمسة افراد من اسرة واحدة.

من جهته اكد الحلف الاطلسي استمرار مهمته على لسان المتحدثة باسمه اوانا لونغيسكو التي قالت ان quot;الالتزام قائم والوسائل موجودة وعامل الوقت ليس في مصلحة القذافيquot;. واعلن الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسن الاربعاء ان الحلف quot;سيواصلquot; عملياته في ليبيا تفاديا لسقوط quot;مزيد من المدنيينquot; وذلك رغم ان روما طلبت تعليقها quot;فوراquot;.

واكد راسموسن في شريط فيديو وضع على موقع الحلف، ان quot;الحلف سيواصل مهمته لأنه اذا ما توقفنا، يمكن ان يسقط عدد كبير من الضحايا المدنيينquot;. واضاف quot;في الايام الاخيرة، قيل ان تحركات الاطلسي ادت الى خسائر في صفوف المدنيين ... اعرب عن اسفي الشديد لاي خسارة بشرية في هذا النزاعquot;.

وقال راسموسن ايضا quot;لكن لا تنسوا ان نظام (الزعيم الليبي معمر) القذافي هو الذي تسبب في النزاع باقدامه على التصدي لشعبه، وليس الاطلسيquot;. واوضح ان quot;قوات نظام القذافي هي التي تقصف المدن بالدبابات والمدفعية الثقيلة، وليس الاطلسيquot;.

واكد راسموسن ان quot;نظام القذافي هو الذي يطلق صواريخ من مساجد وملاجىء موجودة على مقربة من حدائق للاطفال وليس الاطلسيquot;. وامام الاستياء الدولي الذي اثاره طلب فراتيني، قال ماوريتسيو مساري المتحدث باسم وزارة الخارجية الايطالية ان الضحايا المدنيين لغارات الاطلسي quot;مصدر قلق لناquot;.