بروكسل: اعترف حلف شمال الاطلسي الثلاثاء بفقدان مروحية بدون طيار خلال مهمة مراقبة في ليبيا لكنه نفى ان تكون احدى مروحياته الهجومية اسقطت، كما صرح ناطق باسم الحلف. وقال الناطق العسكري باسم الحلف مايك براكن في بيان ان مركز قيادة الحلف في نابولي (ايطاليا) فقد مروحية بدون طيار في الساعة 7,20 بتوقيت غرينتش.

واضاف ان quot;المروحية بدون طيار كانت تقوم بمهمة جمع معلومات ومراقبة واستطلاع فوق ليبيا لرصد تحركات القوات الموالية للقذافي التي تهدد المدنيينquot;. وتابع quot;ندرس سبب الحادثquot;. واكد الناطق نفسه ان quot;الحلف لم يفقد ايا من مروحياته خلال عملية الحامي الموحد وسينشر مزيدا من المعلومات عن الحادث عند توفرهاquot;.

ارجاء الجمعية الليبية المقرر عقدها في روما

من جانبها، اعلنت وزارة الخارجية الايطالية الثلاثاء ان quot;الجمعية الكبرىquot; لجميع رؤساء القبائل ومندوبي المجتمع المدني في ليبيا التي كانت ستعقد في نهاية الاسبوع في روما قد ارجئت الى موعد لاحق لم يتحدد. وقال متحدث باسم الوزارة quot;تجرى مناقشة المواعيد. ولن تعقد الجمعية في نهاية هذا الاسبوعquot;.

واضاف المتحدث ان الهدف من هذا الاجتماع الذي يعقده معارضو الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي، هو تمثيل quot;كل شرائح المجتمعquot; الليبي. وكان وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني اعلن الخميس الماضي عقد هذا المؤتمر في روما. وقال ان quot;ما بين 200 و300 شخصquot; سيشاركون في هذه الجمعية وquot;سيمثلون فعلا ليبيا بأجمعهاquot;.

وتلعب ايطاليا، القوة الاستعمارية السابقة والحليف القريب من ليبيا، دورا مهما في عمليات الحلف الاطلسي ضد هذا البلد، اذ سمحت لطائرات التحالف باستخدام قواعدها الجوية وقدمت مطاردات وسفن للمشاركة في قوات الحلف.