نيويورك: اعلن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون السبت بعد اجتماع ضم خصوصا مسؤولين اوروبيين وافارقة ان ملامح مسار تفاوضي لانهاء النزاع في ليبيا بدأت ترتسم.
واشار بان الى ضرورة توجيه المجتمع الدولي quot;رسالة متماسكةquot; في شأن حل سياسي مع الزعيم الليبي معمر القذافي، مع تسجيله مؤشرات لتقدم على هذا الصعيد.

وقال المتحدث باسم الامم المتحدة مارتن نيسيركي quot;مع تنبيهه الى ان ابرام اتفاق لا يزال امرا بعيد المنال، الا ان الامين العام اشار الى ان مؤشرات اولية لعملية تفاوضية بدأت تظهر برعاية موفده الخاص الى ليبياquot; عبد الاله الخطيب.
وشارك بان في اجتماع عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة مع مسؤولين رفيعي المستوى في الاتحاد الاوروبي والاتحاد الافريقي والجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي في القاهرة.

ثم اجرى الامين العام للامم المتحدة محادثات عبر الهاتف مع رئيس الوزراء الليبي البغدادي المحمودي الذي اكد حصول اتصالات مع الثوار.
واضاف نيسيركي quot;الامين العام اشار الى ان البحث عن حل سياسي للازمة في ليبيا يبقى الاولوية رقم واحد للامم المتحدةquot;.

وقال الامين العام للامم المتحدة في تصريحاته التي تم نقلها خلال الاجتماع quot;كل يوم يمر يجلب المزيد من الاضطرابات للشعب الليبي، الوضع يبقى دقيقا جدا والخطوط تتحرك باستمرار. من المهم الاستمرار في توحيد جهودناquot;.
واعرب بان عن quot;قلقه العميقquot; حيال الازمة الانسانية والعنف في ليبيا.

ولفت الى النقص في المواد الغذائية والوقود والقلق المتزايد حيال التزود بالماء والعناية الطبية.
واشار الامين العام للامم المتحدة خلال اجتماع القاهرة الى ضرورة quot;التخطيط لمرحلة ما بعد النزاعquot; في ليبيا.