روما: صرح وزير الدفاع الايطالي اينيازيو لاروسا في مقابلة السبت ان ايطاليا يمكنها ان تبدأ quot;التفكير بموعدquot; لانهاء مشاركتها الفعلية بالمهمة في ليبيا بعد انتهاء الاشهر الثلاثة التي وعدت بها.

وقال لاروسا في مقابلة مع صحيفة quot;كورييري ديلا سيراquot; اليوم ان quot;التفكير -- من قبل الحكومة والبرلمان -- بموعد نهائي لمشاركتنا الفعلية يمكن ان يحث حلفاءنا البريطانيين والفرنسيين والاميركيين على ايجاد مخرج للازمةquot;.

ويشهد تحالف يمين الوسط الذي يقوده سيلفيو برلوسكوني توترا كبيرا اذ تطالب رابطة الشمال الحزب الشعبوي المناهض للمهاجرين والحليف الرئيسي لرئيس الحكومة بوقف المشاركة الايطالية في الغارات الجوية التي يشنها الحلف.

وترى الرابطة ان ايطاليا لا تكسب الكثير من هذه العملية وهي الدولة الاولى التي تواجه تدفق اللاجئين والمهاجرين من شمال افريقيا.

وقال وزير الدفاع ان خطوة كهذه quot;لن تتم قبل تسعين يوما وعدنا بان نقدم خلالها دعمنا اللوجستي والعسكري للعمليات في ليبياquot;.

واضاف ان ايطاليا وان توقفت عن المشاركة فعليا في العمليات في ليبيا quot;ستستمر في وضع قواعدها بتصرفquot; حلف شمال الاطلسي.

واكد متوجها خصوصا الى رابطة الشمال ان وصول لاجئين جدد الى ايطاليا quot;لم ينجمquot; عن المشاركة الايطالية في الغارات وكان سيحدث في كل الاحوال.

وكشفت ارقام نشرت الجمعة ان اكثر من احد عشر الف مهاجر قدم معظمهم من افريقيا جنوب الصحراء، وصلوا منذ بداية العام الى ايطاليا وتكثف تدفقهم بعد التمرد في ليبيا منذ منتصف شباط/فبراير.

واكد لاروسا انه quot;يعمل على خفض كبير في نفقات المهمةquot; العسكرية الايطالية في الخارج quot;بدون التراجع عن التزاماتquot; بلده.

واوضح انه سيقدم مطلع تموز/يوليو quot;خطة الى المجلس الاعلى للدفاع ثم الى البرلمان الذي سيصوت على اعادة تمويل المهماتquot;.