نيقوسيا: افاد ناشطون حقوقيون الجمعة ان ثلاثة اشخاص قتلوا مساء الخميس عندما اطلق رجال الامن النار عليهم في منطقة جبل الزاوية التي تشهد عمليات عسكرية منذ عدة ايام كما سمع دوي انفجارات الجمعة على الساحل السوري.

وذكر ناشط حقوقي فضل عدم الكشف عن اسمه لوكالة الأنباء الفرنسية quot;سمع دوي انفجارات الجمعة في حي الرملة الشمالي في مدينة اللاذفيةquot; الساحلية (غرب). ولم يتمكن الناشط من تحديد طبيعة هذه الانفجارات.

ومن جهة ثانية، اشار رئيس المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي من لندن الى quot;مقتل شخصين مساء امس احدهما امراة بنار قناص والثاني رجل بنار رجال الامن في قرية البارة (شمال غرب).

واضاف quot;كما قتل شخص ثالث في قرية بنين المجاورةquot;. وخرج الجيش السوري تؤازره نحو 60 دبابة ونحو 100 ناقلة جنود من قرية البارة متجها الى قريتي كفر نبل وكنصفرة في ريف ادلب شمال غرب البلاد.

وكان الناشط الحقوقي اعلن الخميس ان 10 اشخاص قتلوا بنيران القوات السورية الاربعاء مع دخول الجيش قرى جديدة في محافظة ادلب (شمال غرب سوريا) حيث يسعى الى الحد من حركة الاحتجاجات ضد نظام الرئيس بشار الاسد.

كما دخلت عشرات الدبابات والمدرعات التابعة للجيش الثلاثاء بلدة الرامي القريبة من الطريق السريعة المؤدية الى حلب ثاني كبرى المدن السورية والمركز الاقتصادي للبلاد. ومنذ اندلاع الحركة الاحتجاجية في 15 اذار/مارس تتحدث السلطة التي ترفض الاقرار بحجم الاحتجاجات عن وجود quot;ارهابيين مسلحين يزرعون الفوضىquot; لتبرير تدخل الجيش.

وياتي ذلك فيما دعا ناشطون الى متابعة التظاهر في يوم quot;جمعة ارحلquot; لمطالبة الرئيس السوري بشار الاسد بالرحيل. ويقول الناشطون في نص دعوتهم quot;ما منحبك، ما منحبك، ارحل عنا انت وحزبكquot;.