دمشق: دعت سوريا اليوم المجتمع الدولي الى لعب دور أساسي في دفع عملية السلام مشددة على أهمية تضافر الجهود لايجاد حل للصراع العربي الاسرائيلي الذي يشكل المحرك الأساسي لكل الأزمات في الشرق الأوسط.

وأكد نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد خلال لقائه وفدا برلمانيا نرويجيا ضرورة أن تلعب الأطراف الدولية وبينها أوروبا دورا فعالا ومتوازنا في الدفع باتجاه احلال السلام في المنطقة نظرا للمصلحة المشتركة التي تفرضها حقائق التاريخ والجغرافيا بين المنطقة العربية والقارة الأوروبية.

وأوضح المقداد أن سياسات الحكومات الاسرائيلية المتعاقبة التي تتمثل في تجاهل الحقوق العربية والاستيلاء على المزيد من الأراضي والاستمرار في احتلال الجولان العربي السوري وامعانها فى سياسة التطهير العرقي وتهويد القدس تظهر بشكل جلي انه لا وجود لشريك اسرائيلي لتحقيق السلام الذي يجب أن يكون عادلا وشاملا.

وقدم المقداد للوفد النرويجي وجهة نظر سوريا ورؤيتها لمختلف القضايا وتطورات الأوضاع في المنطقة مجددا رغبة سوريا في تحقيق السلام العادل والشامل بالاستناد الى قرارات الشرعية الدولية ومبدأ الأرض مقابل السلام ومبادرة السلام العربية.

كما استعرض المقداد التطورات الأخيرة في بعض الدول العربية وشرح وجهة نظر سوريا ازاءها مؤكدا أن سوريا تقف ضد استغلال هذه التطورات لتبرير أي تدخل أجنبي في أوضاع هذه الدول الداخلية.

ووضع المقداد الوفد البرلماني النرويجي في صورة الجهود التي تبذلها سوريا في سبيل توفير كافة الخدمات للاجئين العراقيين والفلسطينيين وتأمين احتياجاتهم معربا عن تقدير سوريا لمواقف شعب النرويج المتوازنة والمستقلة لافتا الى أهمية تعزيز العلاقات بين البلدين على مختلف الأصعدة.

من جانبهم شرح أعضاء الوفد الجهود التي قامت بها النرويج شعبا وأحزابا تضامنا مع لبنان وفلسطين ضد الاعتداءات الاسرائيلية ومطالبتهم بتحقيق السلام في المنطقة ومناصرة الشعب النرويجي للقضايا العادلة مثمنين الجهود التي بذلتها سوريا في استقبالها واستضافتها للاجئين العراقيين والفلسطينيين.