واشنطن: اعلن المتحدث باسم الرئاسة الاميركية الاربعاء ان البيت الابيض سيسلم الكونغرس وثائق لتوضيح الخطوة التي قام بها في ليبيا، بينها تفسير قانوني يؤكد ان الرئيس باراك اوباما لم يتجاوز صلاحياته.

واكد المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني ان quot;الرئيس تصرف وفقًا لـquot;قانون صلاحيات الحربquot; الذي وضع للحد من السلطات الرئاسية في مجال شنّ الحروب.

نواب أميركيون سيتقدمون بشكوى على اوباما في موضوع ليبيا

وستتم احالة تقرير من ثلاثين صفحة الى الكونغرس، وسيبرز هذا التقرير quot;نجاحquot; المهمة الرامية الى حماية المدنيين الليبيين، كما اضاف كارني. وجاء هذا الإعلان بعدما حذر رئيس مجلس النواب الاميركي جون بونر الرئيس اوباما الثلاثاء من احتمال مواصلة العمليات العسكرية في ليبيا من دون موافقة الكونغرس.

وكتب بونر للرئيس طالبا منه ان يوضح بالتفصيل لماذ لم يطلب موافقة الكونغرس قبل شنّ العمليات في ليبيا في اذار/مارس الماضي كما ينص عليه قانون 1973 حول quot;سلطات الحربquot;.

وكان الجمهوري بونر اشار الى ان الرئيس سيكون في حالة انتهاك لهذا القانون اعتبارًا من الاحد. وينص القانون المذكور على انه من دون موافقة الكونغرس، ينبغي بدء سحب القوات الاميركية بعد ستين يوما وانهاؤه بعد تسعين يومًا. وتنتهي هذه المهلة الاحد المقبل.

وكان مجلس النواب، الذي يهيمن عليه الجمهوريون، تبنى في الثالث من حزيران/يونيو قرارا يطلب من الرئيس تقديم تقرير مفصل حول التدخل العسكري في غضون 14 يوما.