في إطار حملته الإنتخابية، ألقى الرئيس الأميركي باراك أوباما اللوم على خصومه الجمهوريين بتحويل البلاد لدولة من quot;العالم الثالثquot;، منتقداً خططهم لخفض النفقات، كاشفاً عن خطته لخفض العجز في الميزانية.

الرئيس الأميركي باراك أوباما

شيكاغو: اتهم الرئيس الاميركي باراك اوباما الخميس في شيكاغو خصومه الجمهوريين بتحويل الولايات المتحدة الى دولة من quot;العالم الثالثquot;، وذلك في اطار حملته للحصول على تأييد للانتخابات الرئاسية.

وجاء الهجوم غداة كشف اوباما عن خطة لخفض العجز في الميزانية بمبلغ اربعة ترليونات دولار. وانتقد خطط الجمهوريين لخفض النفقات بشكل كبير معتبرا انها محاولة لكسر تلاحم المجتمع الاميركي.

ويتوقع ان تكون المناقشات حول السياسة الضريبية اساسية في حملة الانتخابات 2012. وقد سعى اوباما الى وضعها في اطار quot;خيار دقيقquot; بين الاستثمار في المستقبل او ترك البلاد تسقط.
وقال اوباما لمجموعة من نخبة الديموقراطيين في ثاني لقاء لجمع اموال في مدينته شيكاغو quot;بموجب هذه الرؤية لا نستطيع الاستثمار في الطرق والجسور والقطارات السريعةquot;.

واضاف quot;اعني بذلك اننا سنكون بلدا مليئا بالحفر وستكون مطاراتنا اسوأ من اي مكان نفكر فيه ونسميه عادة العالم الثالث الذي يستثمر حاليا في البنى التحتيةquot;.

وتابع اوباما ان خطط الجمهوريين بتقليص نفقات الحكومة quot;ليست رؤية تستند الى الارقامquot; بل quot;خيارquot; يقضي باعطاء ترليون دولار من خفض الرسوم للاغنياء بدلا من ان نطلب من quot;الميسورينquot; اعطاء quot;اكثر بقليلquot;.

وقال اوباما ان رؤيته تتعلق باميركا طموحة ورحيمة وتهتم بمواطنيها quot;حيث يمكننا ان نعيش بما نملكه ونستمثر في مستقبلناquot;. واكد الرئيس الاميركي لمؤيديه في مطعم quot;ان ناين ان ايquot; في شيكاغو quot;اذا اتبعنا بعضا من الحس العملي السليم فسنحل التحديات الضريبية وتبقى لدينا اميركا التي نؤمن بهاquot;.

وتابع ان quot;هذا ما ستكون عليه المناقشات حول الميزانية وهذا ما ستكون عليه حملة 2012quot;.

وهذا التجمع هو الاول للحصول على تبرعات منذ ان اطلق اوباما رسميا في الرابع من نيسان/ابريل حملته للانتخابات الرئاسية لولاية ثانية. ومن المرتقب ان يجمع حوالى مليوني دولار خلال زيارته لشيكاغو.

ويتوقع محللون ان ينجح اوباما الذي جمع 750 مليون دولار قبل انتخابات 2008، في الحصول على مليار دولار لحملته هذه المرة.

لكن احد المسؤولين عن الحملة ديفيد بلاف اكد لحوالى 2300 شخص تجمعوا في قاعة quot;نيفي بيرquot; قبل خطاب لاوباما ان المال وحده لا يكفي. وقال quot;اذا صوت الناس الذين يقترعون عادة في الانتخابات الرئاسية، في هذا الاقتراع فستكون النتيجة (الايجابية) قريبة جداquot;.

ودعا بآلاف الناخبين الى جمع مزيد من الاشخاص المشاركين في الحملة. وقال quot;عليكم دفع هؤلاء الى المشاركة والتصويت لنكون واثقين من الفوز في هذه الانتخاباتquot;.

واختار اوباما شيكاغو لتكون مقر قيادة حملته للانتخابات. وهي المرة الاولى التي يختار فيها رئيس ان يكون مقر الحملة لاعادة انتخابه خارج واشنطن. وقال ان الحملة quot;تريد ان تكون نابعة من آمالكم واحلامكمquot; بدلا من ان تتأثر بالمثقفين واصحاب النفوذ في واشنطن.

وذكر اوباما بالشعور بالامل الذي ساد عندما احتفلوا معا بانتخابه كاول رئيس من اصل افريقي للولايات المتحدة في شيكاغو.

وقال quot;الآن ونحن نحتفل هل تذكرون ماذا قلت؟ قلت ان عملنا لم ينته بل بدأ للتوquot;. واضاف quot;ما زال لدينا عمل علينا انجازه. لم ننته بعدquot;.

وتابع quot;علينا ان نعيد الحلم الاميركي للاميركيين وهذا هو التغيير الذي ما زلنا نحلم بهquot;.

وذكر الرئيس الاميركي انصاره بانه تولى الرئاسة quot;وسط اسوأ انكماش في حياتناquot;. واضاف ان هذا الانكماش quot;سىء الى درجة ان الكثير من العائلات ما زالت تناضل بسبب انعكاساته مع ان الاقتصاد عاد الى النمو من جديدquot;.

ولم يظهر حتى الآن اي مرشح في الحزب الديموقراطي يمكن ان ينافس جديا على الرئاسة اوباما الذي سيبلغ الخمسين من العمر في آب/اغسطس المقبل.

كما ان مرشحي الحزب الجمهوري ليسوا واضحين بعد.

فقد بدأ الحاكم السابق لولاية مينيسوتا تيم لوبنتي وحاكم ماساتشوسيتس السابق ميت رومني الاجراءات الاولية للترشح بينما تحدث نيوت غينغيرتش المحافظ الذي كان رئيس مجلس النواب في الماضي ورجل الاعمال الثري دونالد ترامب عن امكانية ترشحهما.