لندن: أفاد مصدر رسمي أن الرئيس الاميركي باراك اوباما سيلقي خطابا امام البرلمانيين البريطانيين في 25 ايار/مايو المقبل اثناء زيارته الى لندن في اطار جولته الاوروبية.

وقال متحدث باسم مجلس العموم ان الرئيس الاميركي سيلقي خطابه امام مجلسي العموم واللوردات مجتمعين اثناء زيارة دولة الى المملكة المتحدة تستمر ثلاثة ايام من 24 الى 26 ايار/مايو.

وسيصبح أوباما رابع شخصية اجنبية منذ الحرب العالمية الثانية يتحدث في برلمان ويستمينستر. ففي ايلول/سبتمبر 2010 قام بذلك البابا بنديكتوس السادس عشر بعد نلسون مانديلا في 1996 عندما كان رئيسا لجنوب افريقيا، ونظيره الفرنسي شارل ديغول في 1960.

ولم يحظ الرؤساء الاميركيون السابقون بهذه الفرصة اثناء زيارتهم الى بريطانيا، بيل كلينتون في 1995 ورونالد ريغان في 1982. وكان من المفترض ان يلقي جورج بوش خطابا في 2003 لكنه الغي بسبب تظاهرات معارضين للحرب على العراق التي شاركت فيها لندن الى جانب الولايات المتحدة.

واثناء الزيارة سيقيم باراك اوباما الذي سترافقه زوجته ميشال في قصر باكينغهام مقر اقامة الملكة اليزابيث الثانية في لندن، جريا للتقليد بالنسبة لزيارات الدولة.

والمحطة البريطانية ستأتي في اطار الجولة الاوروبية التي سيقوم بها باراك اوباما من 23 الى 28 ايار/مايو المقبل والتي ستقوده ايضا الى ايرلندا في 23 على الارجح، والى فرنسا وبولندا.