انتقد مستشار الرئيس السوداني تحذيرات الرئيسي الاميركي حول الاستفتاء المقرر بداية العام المقبل.

S.Sudan foes mend fences before independence ...

الدوحة: انتقد مستشار الرئيس السوداني مصطفى عثمان اسماعيل تحذيرات الرئيس الاميركي باراك اوباما الذي قال انه يخشى سقوط quot;ملايين القتلىquot; في حال فشل استفتاء تقرير المصير في جنوب السودان.

وقال مصطفى عثمان اسماعيل خلال مؤتمر صحافي في الدوحة ان quot;اوباما يتلقى تقارير من جهات لا تعرف ماذا يجري في السودانquot;.

واضاف quot;هي ليست المرة الاولى التي يتحدث فيها اوباما عن السودان بهذه الطريقة ولن يكون آخر تصريح، فهو يسمع إلى مجموعات الضغط فيدلي بهذه التصريحاتquot;.

وكرر اوباما الخميس التزامه اجراء استفتاء تقرير المصير في جنوب السودان بطريقة سلمية ووفق ما هو متفق عليه محذرا من سقوط quot;ملايين القتلىquot; في حال فشلت العملية.

وكان اوباما حذر في 24 ايلول/سبتمبر في الامم المتحدة في نيويورك من ان quot;مصير ملايين الاشخاص على المحكquot;.

كذلك، انتقد اسماعيل موقف الولايات المتحدة حيال وحدة السودان. وقال quot;الولايات المتحدة كانت في البداية تقول انها تريد للسودان أن يبقى موحدا، ثم تحركت قليلا للقول ان ما يريده الجنوبيون تقبل به، واليوم ارتفع صوت حديثها عن ان الانفصال سيكون حتمياquot;.

واضاف quot;هذا يظهر أن هناك مجموعات ضغط أميركية مرتبطة باسرائيل هي التي تتحدث وتدفع لذلكquot;.

وسيختار سكان جنوب السودان في التاسع من كانون الثاني/يناير بين الحفاظ على وحدة هذا البلد او الانفصال، ويرى العديد من المراقبين ان السودان يتجه الى التقسيم.

واستبعد مستشار الرئيس السوداني الخيار العسكري للحفاظ على وحدة السودان اذا اختار الجنوبيون الانفصال، وقال quot;لقد تم سحب الجيش السوداني بالكامل من الجنوبquot;.