رجح المعارض الاسلامي حسن الترابي إنفصال جنوب السودان مستبعدا وقوع حرب جديدة.

الدوحة: أعلن المعارض الاسلامي السوداني حسن الترابي في الدوحة انه يرجح انفصال جنوب السودان نتيجة الاستفتاء المقرر في مطلع العام المقبل.

وقال الترابي الذي وصل الى الدوحة الخميس قبل ان يبدا جولة اوروبية تشمل عدة دول، في تصريحات للصحافيين quot;التيار الغالب بدا يتجه نحو الاستقلال الذي يسمونه الانفصال وهذه هي القراءة الغالبة التي لن تتبدلquot;.

وقد دعي سكان جنوب السودان في التاسع من كانون الثاني/يناير الى الاختيار بين الوحدة مع شمال السودان او الانفصال عنه.

لكن الترابي استبعد قيام حرب جديدة بين شمال وجنوب السودان، وقال quot;لا اظن ان هناك قوة لدى الجيش السوداني للقتال بوجود عشرة آلاف جندي اممي غربي في الجنوب والحرب في هذه المرحلة تعني حرب العالم كله وليس الجنوبquot;.

وكان رئيس جنوب السودان سالفا كير ابدى خشية من تحضير الشمال quot;للحربquot; مع الجنوب حول الاستفتاء في التاسع من كانون الثاني/يناير، بحسب ما نقلت عنه الخميس السفيرة الاميركية لدى الامم المتحدة سوزان رايس خلال اجتماع لمجلس الامن.

وقالت الدبلوماسية الاميركية بعد عودتها من مهمة لمجلس الامن في السودان الاسبوع الماضي ان quot;الرئيس كير حذر من انه يخشى من امكان اعداد الشمال للحرب بعد نقل قوات في اتجاه الجنوبquot;.

واوضح الترابي ان quot;جيش الجنوب نظامي ولا احسب الحكومة السودانية ستقاتلهquot;، مضيفا quot;ما تقوله الحكومة ودعوات الجهاد هو نوع من التهديد كي يصوتوا كما يشاؤونquot;.

وحذر الترابي من quot;تمزقquot; السودان، وقال quot;اخشى في السودان ان يحدث لنا ما حدث في الصومال بل اسوأ من ذلك، فالصومال شعب واحد وبلد واحد ودين واحد ولكننا انواعquot;.