الرئيس الاميركي باراك اوباما
قال باراك أوباما أنه غير نادم على أي قرار اتخذه منذ انتخابه قبل عامين لرئاسة الولايات المتحدة.


واشنطن:اقر الرئيس الاميركي باراك اوباما بارتكاب اخطاء تكتيكية لكنه قال انه غير نادم على اي مما قام به منذ 2008، في مقابلة اجرتها معه صحيفة نيويورك تايمز قبل 15 يوما من انتخابات منتصف الولايات التي ستكون بمثابة استفتاء على ادارته.
وقال اوباما للصحيفة انه خلال الاشهر العشرين الاولى من ولايته لم يركز بشكل كاف على الارجح على العلاقات العامة التي تشكل عنصرا مهما من عناصر الحياة السياسية في الولايات المتحدة.

وقال عارضا حصيلة لاول سنتين لادارته quot;نظرا الى كمية الامور التي كنا نواجهها، قضينا وقتنا على الارجح نحاول ان نحكم بالشكل الصحيح أكثر مما قضيناه نحاول القيام بالعلاقات العامة الصحيحةquot;.
وقابلت الصحيفة ايضا عددا من مستشاري الرئيس فسالتهم عن سبل تزخيم رئاسة اوباما في وقت تشير التوقعات الى تحقيق الجمهوريين مكاسب مهمة على صعيد المقاعد في الكونغرس في الانتخابات المقررة في الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر.

وسيحرص اوباما في ادارة ما بعد الانتخابات التي يطلق عليها مستشاروه اسم quot;اوباما 2.0quot; على مراعاة القواعد السارية في واشنطن بشكل اكبر حتى لا تحجب المعارضة الجمهورية انجازاته.
وقال الرئيس quot;اعتقد ان جميع الذين شغلوا هذا المنصب (الرئاسي) يذكرون ان النجاح يحدده تلاقي السياسة والعلاقات العامة، وانه لا يمكن اهمال التسويق والعلاقات العامة والراي العامquot;.

وقال للصحيفة انه quot;تعلم دروسا تكتيكيةquot; اذ سمح لنفسه بالظهور في مظهر الديموقراطي الليبرالي من الطراز القديم، بعدما جعل من التغيير عنوانا اساسيا في حملة الانتخابات الرئاسية.
لكن اوباما الذي تسلم مهامه وسط حربين وفي ظل ازمة مالية غير مسبوقة منذ الكساد الكبير، اعتبر ان حصيلة ادارته مشرفة.

وقال quot;لدي قائمة بما وعدنا بالقيام به، وقد انجزنا على الارجح 70% من الامور التي تحدثنا عنها خلال الحملةquot;.
وبعدما اطلقت ادارة اوباما خطة ضخمة لتحريك الاقتصاد، نفذت اصلاحا واسع النطاق لنظام الضمان الصحي فضلا عن خطة اصلاح تربوي كبرى واعادة تنظيم للنظام المالي.

غير ان نقاطا اخرى من برنامجه تعثرت بسبب المعارضة الجمهورية.
وقال الرئيس quot;سيكون من الصعب للغاية ان ينظر الناس الى الخلف ويقولوا +تعلمون، اوباما لم يف بوعوده+. بل اعتقد انهم قد يقولوا +على بعض الجبهات، النتيجة لم تكتمل+quot;.