واشنطن: أكد الرئيس الاميركي باراك أوباما الاثنين في الذكرى ال62 لاعلان قيام دولة إسرائيل على quot;العلاقة الثابتةquot; التي تربط بين بلاده وإسرائيل وانه واثق من انها quot;ستزداد ترسخاquot; في المستقبل.

واضاف أوباما في بيان نشره البيت الابيض انه quot;يتطلع لمواصلة جهودنا مع إسرائيل من اجل تحقيق السلام والامن الشامل في المنطقة والتوصل الى حل على اساس الدولتينquot;.، وذلك رغم التوتر مع حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو.

وقال أوباما quot;نحن نحيي مرة اخرى الانجازات العظيمة التي حققها الشعب الإسرائيلي وصداقتهم المتينة والراسخة مع الشعب الاميركيquot;. وكانت وزيرة الخارجية الاميركية اكدت الاحد ان دعم الولايات المتحدة لإسرائيل لن يضعف وان quot;الولايات المتحدة ستظل الى جانبكم (..) بينما نواجه المستقبل معاquot;.

واشارت كلينتون الى ان quot;إسرائيل تواجه اليوم احد اكبر التحديات في تاريخها، الا ان آمالاها وامكاناتها لم تكن يوما اكبر مما هي عليه اليومquot;. الا ان التحالف بين الولايات المتحدة وإسرائيل شهد ازمة منذ زيارة نائب الرئيس الاميركي جو بايدن لإسرائيل في اذار/مارس والتي اعلنت إسرائيل خلالها بناء وحدات استيطانية جديدة في القدس الشرقية المحتلة التي يعتبرها الفلسطينيون عاصمة لدولتهم المقبلة.

واعتبرت هيلاري كلينتون يومها الخطوة الإسرائيلية quot;اهانةquot;. وقبل ايام دعت كلينتون نتانياهو الى اثبات التزامه لجهة قيام دولة فلسطينية، محذرة من ان استمرار النزاع من شأنه تعزيز المتطرفين.