اصدر القضاء العراقي قرارا بمنع نائب الرئيس طارق الهاشمي وعدد من افراد حمايته من مغادرة العراق وذلك على خلفية quot;قضايا تتعلق بالارهابquot;.


بغداد: اصدر القضاء العراقي قرارا بمنع نائب الرئيس طارق الهاشمي وعدد من افراد حمايته من مغادرة العراق وذلك على خلفية quot;قضايا تتعلق بالارهابquot;، بحسب ما افاد الاثنين مسؤول امني رفيع المستوى وكالة فرانس برس.

واوضح المصدر ان quot;لجنة قضائية خماسية قررت منع سفر طارق الهاشمي نائب رئيس الجمهورية، وعدد من افراد حمايته على خلفية قضايا تتعلق بالارهابquot;، من دون ان يحدد تاريخ صدور القرار.

بدروها اوردت قناة quot;العراقيةquot; الحكومية خبرا عاجلا ذكرت فيه ان quot;مجلس القضاء الاعلى اصدر قرارا بمنع نائب الرئيس طارق الهاشمي وعدد من افراد حمايته من السفر خارج العراقquot;.

ولم توضح القناة سبب صدور القرار.

وكانت السلطات العراقية ارغمت الهاشمي مساء الاحد على مغادرة طائرة بسبب وجود مذكرتي توقيف بحق اثنين من حراسه الشخصيين، قبل ان يجري توقيفهما ويسمح للهاشمي بالسفر الى السليمانية في اقليم كردستان في شمال البلاد.

من جهته اصدر الهاشمي بيانا اعلن فيه ان القوات الامنية اعتقلت ثلاثة ضباط من افراد حمايته، مطالبا باطلاق سراحهم كونه quot;تم احتجازهم في غياب اوامر قضائية ورسمية للقبض عليهمquot;.

واوضح البيان الذي نشره موقع الرئاسة العراقية على الانترنت ان quot;مضايقات متعمدة تعرض لها الهاشمي في مطار بغداد الدولي مساء الاحد مما اخر اقلاع الطائرة العراقية المتوجه الى السليمانية لمدة ثلاث ساعاتquot;.

كما اشار البيان الى ان quot;القوات العسكرية التي تحاصر مقر سكن النائب منذ اسابيع وحتى الان، تم تعزيزهاquot;.