واشنطن: اعتبرت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاثنين ان العنف ضد النساء خلال المظاهرات في مصر لا تليق بالثورة وتشكل quot;وصمة عار على الدولةquot;.

وقالت ان النساء quot;مستهدفات بشكل خاص من قبل قوات الامن والمتطرفينquot; مضيفة ان quot;المتظاهرات تعرضن للضرب ولممارسات مروعةquot;.

وتعرضت السلطة المصرية الاثنين لضغوط دولية من اجل وضع حد للمواجهة مع متظاهرين مناهضين للجيش والتي اوقعت 12 قتيلا ومئات الجرحى خلال اربعة ايام في وسط القاهرة.

واعترف الجيش ان قواته تعرضت بالضرب لناشطة منقبة حيث جرتها على الطريق وكشفت عن صدرها وبطنها. وتناقلت وسائل الاعلام العالمية والمواقع الالكترونية الصورة ما ادى الى سخط في العالم باسره.

واعتبرت هيلاري كلينتون ان هذه الاحداث quot;تثير الصدمة بشكل كبيرquot; وذلك خلال كلمة القتها في جامعة واشنطن للكشف عن خطة تحرك اميركي من اجل دفع دور النساء في حل النزاعات.

وقالت كلينتون ان الطريقة التي تعامل فيها النساء في الثورة المصرية تشكل quot;وصمة عار على الدولة وجيشها ولا تليق بشعب كبيرquot;.

واشارت الى ان النساء وبعد ان تظاهرن وتحملن المخاطر مثل الرجال لحمل الرئيس المصري السابق على الرحيل في شباط/فبراير الماضي، استبعدن عن العملية السياسية.