القدس: دافع وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرلمان الاحد عن انجازات الدبلوماسية الاسرائيلية خلال العام المنصرم، وذلك ردا على من يعتبرون ان الدولة العبرية ازدادت عزلتها على الصعيد الدولي.

وقال ليبرمان زعيم حزب اسرائيل بيتنا القومي المتطرف في افتتاح المؤتمر السنوي للسفراء الاسرائيليين في القدس، ان quot;اسرائيل حققت نجاحات كبيرة على الساحة الدولية اضطلعت فيها وزارة الخارجية بدور لا يمكن تجاهلهquot;.

ومن بين هذه quot;النجاحاتquot;، عدد quot;فشل المبادرة الفلسطينية لدى مجلس الامن الدوليquot; للاعتراف بدولة فلسطين كاملة العضوية في الامم المتحدة، وتقرير الامم المتحدة الذي اقر بمشروعية حصار قطاع غزة ووصف بquot;غير المتكافىءquot; الهجوم الذي شنته البحرية الاسرائيلية على اسطول المساعدات الانسانية الذي كان يحاول بلوغ القطاع في ايار/مايو 2010.

واضاف ليبرمان quot;لن نحتسب الدعوات التي تلقيناها من العالم اجمع ولم يمر اسبوع واحد من دون ان يحضر مسؤولون اجانب الى هنا لزيارتناquot;.

ويأسف عدد من المسؤولين الاجانب، وخصوصا الاوروبيين، لعدم قيام حكومة بنيامين نتانياهو بمبادرة دبلوماسية لاحياء عملية السلام مع الفلسطينيين، وينددون باستمرار الاستيطان في القدس الشرقية والضفة الغربية المحتلتين.

وكرر ليبرمان انتقاده للدول الاوروبية الاربع الاعضاء في مجلس الامن (بريطانيا وفرنسا والمانيا والبرتغال) التي دانت الاسبوع الفائت قرار اسرائيل بتسريع وتيرة البناء داخل المستوطنات والهجمات التي يشنها متطرفون يمينيون على الفلسطينيين.

وقال في هذا السياق ان quot;الديموقراطية الاسرائيلية لا تحسد الديموقراطيات الاوروبية في شيء ونحن لا نتلقى دروسا منهمquot;.