آخر تحديث الساعة 22:29 بتوقيت غرينيتش

طوكيو: خففت اليابان من الحظر الذاتي لتصدير الأسلحة والمعدات العسكرية اليابانية إلى الخارج بهدف فتح أسواق جديدة لشركاتها للصناعات الدفاعية ومساعدة البلاد في خفض ميزانيتها الدفاعية.

وأوضحت وكالة أنباء كيودو اليابانية أن مجلس أمن الحكومة وافق في اجتماعه اليوم على تخفيف الحظر والسماح لليابان بالمشاركة في تطوير وإنتاج الأسلحة مع دول أخرى وتوفير المعدات العسكرية لمهام حفظ السلام.

كما سيكون بامكان اليابان ايضا تصدير معدات دفاعية مثل الخوذ والسترات الواقية من الرصاص الى بلدان تنتشر فيها قوات يابانية.

وفي اوج الحرب الباردة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي اعلن رئيس الحكومة اليابانية ايساكو ساتو حظر بيع اي نوع من السلاح الى البلدان الشيوعية والدول المتورطة مباشرة في نزاعات دولية او الى دول خاضعة لحظر من قبل الامم المتحدة.

وفي العام 1976 تم تشديد تنفيذ هذا الاجراء ليصل الى المنع الصارم لتصدير اي سلاح ياباني.

الا ان استثناءات حصلت وشملت مشاريع تعاون تكنولوجي لانتاج صواريخ دفاعية بالتعاون مع الولايات المتحدة الحليف الاستراتيجي لليابان.

وكانت اليابان اجبرت على الاستسلام في آب/اغسطس 1945 واقرت دستورا يمنع استخدام السلاح الا للدفاع عن الاراضي اليابانية.

ويخشى المدافعون عن التمسك بحظر بيع السلاح الياباني ردود فعل دول مجاورة مثل الصين وكوريا الجنوبية في حال الغي هذا الحظر، لان هذه الدول عانت كثيرا من النزعة العسكرية لليابان خلال الحرب العالمية الثانية.