طوكيو: وافقت الصين واليابان اليوم على التعاون والعمل معا لضمان ارساء السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية بعد أسبوع من مخاوف أثارتها وفاة زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ ايل حول الأمن الاقليمي.

ونقلت وكالة (كيودو) اليابانية للأنباء عن رئيس الوزراء الياباني يوشيهيكو نودا القول في مستهل لقاء ببكين مع رئيس مجلس الدولة الصيني ون جيا باو ان ارساء السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية يمثل مصلحة مشتركة لكل من اليابان والصين.

كما وافق المسؤولان على وضع آلية جديدة لمناقشة الأمن البحري بين الصين واليابان بعدما شهدت العلاقات الثنائية توترا حول القضايا البحرية في بحر الصين الشرقي قبل أكثر من عام.

كما اتفق نودا الذي يزور بكين للمرة الأولى منذ توليه منصبه في الثاني سبتمبر الماضي مع رئيس الوزراء الصيني على تعميق quot;العلاقات الاستراتيجية ذات المنفعة المتبادلةquot; بين البلدين.

ويأتي اجتماع القمة بين اليابان والصين في وقت لاتزال فيه العلاقات بينهما غير ودية بشكل كبير في ظل خلاف بشأن مصادمات بحرية وقعت العام الماضي قرب جزر متنازع عليها في بحر الصين الشرقي.

وقال تقرير (كيودو) ان الجانبين اتفقا أيضا على تكثيف التعاون في قطاع المال من خلال بدء اليابان شراء سندات الحكومة الصينية وتشجيع الحكومتين على استخدام شركات البلدين عملاتهما المحلية بدلا من الدولار الأمريكي في ابرام الصفقات الثنائية.