الرياض: ناقشت لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة إحدى اللجان المتخصصة في مجلس الشورى السعودي برئاسة عضو المجلس رئيس اللجنة المهندس محمد بن عبدالله القويحص في اجتماع لها عقدته بمقر المجلس في الرياض، تقرير الأداء السنوي لوزارة الشؤون البلدية والقروية للعام المالي 1430 / 1431هـ، وذلك بحضور عدد من المسؤولين في وزارة الشؤون البلدية والقروية.

وبحثت اللجنة خلال اجتماعها عدداً من المحاور التي تضمنها التقرير السنوي ومن بينها الأدوار والوظائف التي تقوم بها، وأبرز الإنجازات التي تحققت خلال فترة التقرير وأهم المعوقات والصعوبات التي تواجه الوزارة أمام قيامها بالمهام المناطة بها وأبرز الحلول والمقترحات التي من شأنها معالجة تلك الصعوبات.

وتعرفت اللجنة على مرئيات مسؤولي الوزارة بشأن الملاحظات على تقرير الأداء السنوي للوزارة للعام المالي 1430/1431هـ التي تشير إلى بعض القصور في عدم الإشارة إلى خطة الطوارئ ونظام الابتعاث، إلى جانب أهم الصعوبات التي تعترض الوزارة في تحقيق أهدافها بالشكل المطلوب.

كما ناقش الاجتماع أهمية مراجعة أوضاع المخططات الحالية والمستقبلية فيما يتعلق بالتخطيط السليم في اختيار المواقع المناسبة والخدمات التي من شأنها أن تجنب تلك المخططات مخاطر الأمطار والسيول، إلى جانب مناقشة استراتيجيات الوزارة فيما يتعلق بالمخاطر والمشكلات التي قد تخلفها الأمطار والسيول ووضع الحلول العاجلة والآنية لبعض المدن إلى حين تنفيذ مشاريعها الجديدة، إضافة إلى مناقشة أوضاع الأحياء العشوائية والسعي لعدم قيام مثل تلك الأحياء مع ضرورة العمل على إزالة ما هو قائم منها.

كما تناول المجتمعون أهم التطورات والمستجدات فيما يتعلق بالمجالس البلدية والدراسات التي تم التوصل إليها من قبل الوزارة من خلال التجارب السابقة في هذا الاتجاه.