تصل غدا السبت أول دفعة من المعتمرين الإيرانيين والتي ستتواصل حتى نهاية شهر رمضان القادم.

الرياض: قال مصدر في السفارة الإيرانية في الرياض لـquot; إيلافquot; انه سيتم إيفاد 800 ألف إيراني لأداء مناسك العمرة لهذا العام بدءا من غد الخامس من شهر شباط/ فبراير.

وأشار إلى أن آخر دفعة من المعتمرين الإيرانيين ستعود إلى بلادها في العشرة الثانية من شهر رمضان.

وأضاف انه تم إيفاد المسؤولين المعنيين بالعمرة خلال الفترة من 25 إلى 30 يناير الجاري لإتخاذ الترتيبات والمقدمات اللازمة للمعتمرين الإيرانيين مشيرا إلى أن حوالي مليونين و700 ألف إيراني سجلوا لأداء العمرة وسيتم إرسال الباقي منهم خلال السنتين القادمتين.

يشار إلى أن إيران أعلنت في مطلع فبراير / شباط العام الماضي وقف أداء مواطنيها العمرة احتجاجا على طريقة تعامل السلطات السعودية معهم إلا أنها سرعان ما تراجعت عن موقفها بعد أن اعتبر مصدر رسمي في وزارة الحج السعودية أن القرار الإيرانيquot;شأن داخليquot; لإيران،نافيا وجود أي تفاهمات خاصة أو معاملة تفضيلية للمعتمرين والحجاج الإيرانيين quot;لأن المعاملة التفضيلية قائمة بالفعل لجميع المسلمين من كافة أرجاء العالم بمن فيهم الأشقاء الإيرانيون باعتبارهم ضيوف الرحمنquot; كما نقلت عنه وكالة الأنباء السعودية.

وقال المصدر quot;إذا أرادت إيران تعطيل شعيرة من شعائر الإسلام على مواطنيها فهذا شأنها ونحن لا نتدخل في الشؤون الداخلية للدولquot;.

وأكد المصدر أن المملكة quot;حريصة على تجنيد كافة إمكاناتها لتوفير أقصى درجات الأمن والرعاية لحجاج ومعتمري الدول الإسلامية دون استثناء لتمكينهم من تأدية الشعائر بكل يسر وطمأنينةquot;.