القدس: جمد الاتحاد العام للنقابات الاسرائيلية (هستدروت) مساء السبت تحضيراته لتنفيذ اضراب عام بعدما اعلن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو سلسلة تدابير تهدف الى تهدئة الراي العام، وفق ما اعلنت وسائل الاعلام المحلية.

وارجا اتحاد النقابات اجتماعا لقيادته كان سيوجه الاحد دعوة الى الاضراب، لكنه دعا الحكومة الاسرائيلية الى التفاوض معتبرًا أن وعود نتانياهو تحتاج الى توضيح.

وقال نتانياهو الخميس إن سعر المياه لن يتغير للاسر الفقيرة واسعار وسائل النقل المشترك ستخفض 10%.

كما أعلن خفض الضريبة على البنزين واعطى موافقته المبدئية لتحديد الاجر الادنى في القطاع العام.

وأوضح وزير المال يوفال شتينيتز ان هذه التدابير ستمول من خفض الموازنة في الوزارات المختلفة وتأجيل قسم من اجراءات خفض الضرائب المرتقبة هذه السنة.

وكانت الحكومة اثارت استياء من خلال اتخاذ قرار برفع سعر الماء والبنزين والخبز بسبب ارتفاع اسعار الطاقة والحبوب في السوق العالمي.

وسجلت زيادات كبيرة في الاسعار في الاشهر الاخيرة وخصوصا سعر الخبز (10 في المئة) والبنزين (13 في المئة) والماء (134 في المئة) والسكن والنقل اضافة الى زيادة كبيرة في قيمة الرسوم والضرائب غير المباشرة.

وطالب الاتحاد بالغاء الزيادة المرتقبة لسعر الخبز والبنزين وضريبة استهلاك المياه. وطالب ايضا بان تصادق الخزينة على اتفاق ابرم مع ارباب العمل حول تحديد الحد الادنى للاجور ب800 يورو.