الناصرة: تظاهر نحو الف عربي اسرائيلي السبت في مدينة الناصرة كبرى المدن العربية في اسرائيل احتفالا بتنحي الرئيس المصري حسني مبارك تحت ضغط الشارع وانتصار الثورة الشعبية السلمية في مصر. وحمل المتظاهرون اعلاما فلسطينية ومصرية وتونسية، وانشدوا اناشيد وطنية عدة منها quot;بلادي بلاديquot; وquot;اذا الشعب يوما اراد الحياةquot;.

ورددوا شعارات quot;يا شعب مصر باسل... يا شعب مصر ثائر، يا شعب تونس ثائرquot;، كما هتفوا للشعب الفلسطيني وكل الشعوب العربية. وتنحى الرئيس مبارك من منصبه بعد ان حكم مصر دون منازع طوال ثلاثين عاما وكلف الجيش بتولي السلطة في اليوم الثامن عشر لانتفاضة شعبية غير مسبوقة بلغت ذروتها الجمعة.

ورسم شبان واطفال علم مصر على وجوهم وكذلك العلم الفلسطيني. وحملوا صورا للرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر. وقالت النائبة عن حزب التجمع الوطني الديموقراطي الذي دعا لهذه التظاهرة، حنين زعبي لوكالة فرانس برس quot;الدنيا لا تسعنا من فرحتنا، كما يقول المصريونquot;.

واضافت quot;ان سقوط مبارك اعاد لنا الثقة بانفسنا، وبقدرة الشعوب على التغيير والانتصار، وكما اعاد للشعب المصري الحق باتخاذ القرار بعد ان تم تحييد مصر عن دورها. الان تستطيع مصر اعادة حساباتهاquot;.

وتقدم المظاهرة التي شارك فيها مصريون مقيمون في اسرائيل، عدد من قياديي حزب التجمع ورجال دين. وقال الشيخ عبد السلام حسين مناصرة شيخ الطريقة القادرية لوكالة فرانس برس quot;انا احتفل بانتصار الشعب المصري على الظلم ونحن نفرح عندما يتحرر اي شعب في العالم، وتربطنا بالشعب المصري علاقة العروبة والانسانية والاسلامquot;.

واضاف quot;لقد قام الشعب المصري بثورة سلمية من ارقى الثورات في العالم وحتى ان الثورة الفرنسية لا تضاهيها بهذا الرقيquot;. واكد quot;ان كل القوانين العالمية والانسانية لا تسمح للانسان بان يجوع شعبه كي يحصل على الملايينquot;.

وكان المتظاهرون يغيرون هتافاتهم كلما تقدمت مسيرتهم. وهتفوا quot;ما في ذل بعد اليوم، في ثورة كل يومquot;. اما فتحية عبد الفتاح فقالت لوكالة فرانس برس quot;لقد بكيت كثيرا يوم امس لفرحتي، شعرت اننا نستعيد كرامتناquot;.

واضافت فتحية quot;هذه اول مرة نتظاهر للاحتفال، كنا في كل مرة نتظاهر لحدوث نكسة جديدة وتراكمت النكسات في حياتنا ولم يعد للفرح مكان، الشعب المصري كان عظيما في ثورتهquot;. وتابعت quot;كان الاسرائيليون كلما تكلمنا بشيء يقولون لنا اذهبوا وعيشوا في الدول العربية وجربوا ديمقراطيتها، اثبتت تونس ومصر للعالم وللاسرائيليين ان شعبيهما يصنعان الديموقراطيةquot;.

وكانت امراة تصطحب اطفالها اكتفت بالقول ان اسمها خير، قالت quot;لقد اصطحبتهم معي ليشاركونا فرحنا وليتفاعلوا معنا في الاخبار السعيدة، فهم يتابعون معنا الاحداث في البيوت وعبر شاشات التلفزيونquot;.

وقال وليد زبارقه انه قدم من الجنوب من مدينة بئر السبع للاحتفال، وكان يحمل العلم المصري. وقال quot;العلم المصري شيء كبير، كانت مصر تحت حكم ديكتاتوري، وتستحق الحرية والتنفس والف تحية لمصر وابنائها الشجعانquot;.

اما احمد عزايزه الذي رسم العلم المصري على كل وجهه، فقال quot;نحن نحب الشعب المصري هو شعب مرح ويحب النكتة والمزاح والحياة وشعب وطني، وجيشه جيش وطني فكل التحيات للشعب والجيش المصريquot;.

وتعد الاقلية العربية في اسرائيل نحو 1,3 مليون نسمة يتحدرون من حوالى 160 الف فلسطيني لم يغادروا اراضيهم بعد قيام الدولة العبرية العام 1948.