قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: وجه عدد من النواب الاميركيين الاربعاء انتقادات لسياسة الرئيس باراك اوباما حيال التطورات في مصر والوضع السياسي في لبنان. وقالت رئيسة لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب اليانا روس ليتينين اليوم خلال جلسة استماع حول quot;التطورات الاخيرةquot; في هذين البلدين quot;في مصر وفي لبنان، لم نحسن الاستفادة بفعالية من المساعدة الاميركية للقوى الديموقراطيةquot;.

واعتبرت روس ليتينين ان quot;الادارة (الاميركية) لم تحسن اغتنام فرصة الدفع نحو اصلاحاتquot; في مصر. كما رأت ان الولايات المتحدة لا تملك quot;استراتيجية على المدى الطويلquot; في لبنان حيث نجح حزب الله باسقاط حكومة سعد الحريري في 12 كانون الثاني/يناير.

كذلك صدرت انتقادات من الجانب الديموقراطي. وقال النائب غاري اكرمان quot;في مصر، اخشى ان ننتزع الفشل من بين يدي النجاحquot;. واضاف اكرمان ان quot;ادارة اوباما تبدو الان مترددة بين تقديم دعم حقيقي لمطالب المصريين او العودة الى الاستقرار مع ظاهر تغييريquot;.

من جهته، وجه مدير معهد واشنطن لسياسة الشرق الادنى روبرت ساتلوف ردا على اسئلة النواب انتقادات لاذعة لموقف الرئيس الاميركي بشان مسالة تخلي الرئيس المصري حسني مبارك عن السلطة. وصرح ساتلوف quot;مبارك قال ثمانية اشهر، اوباما قال الان. كل يوم يمر مذاك هو انتصار لمباركquot;.

واشاد اليوت ابرامز المسؤول السابق في عهدي رونالد ريغان وجورج بوش الابن بسياسة رئيسه السابق. وقال quot;الرئيس بوش كان محقا عندما اقر مشروعا للحرية للشرق الاوسطquot;. وشهد ميدان التحرير في القاهرة الاربعاء لليوم السادس عشر تجمعا لالاف المطالبين برحيل رئيس اكبر البلدان العربية من حيث عدد السكان.

كما أكد ابرامز أن المساعدة الاميركية لمصر يجب الا تتوقف كما اقترح بعض النواب الاميركيين، بل المطلوب استخدامها في تعزيز الديمقراطية.

وشهد ميدان التحرير في القاهرة الاربعاء لليوم السادس عشر تجمعا لالاف المطالبين برحيل رئيس اكبر البلدان العربية من حيث عدد السكان.

الى ذلك، اشار الخبراء الحاضرون امام النواب في الكونغرس الى خطر الاسلام المتشدد في مصر. وقال ساتلوف quot;علينا ان نكون اكثر نشاطاquot;. وقال إن جماعة quot;الاخوان المسلمين تاسست لاسلمة المجتمع والحكم بحسب الشريعةquot; الاسلامية، مضيفا quot;انهم لم يتخلوا عن اهدافهمquot;.

كما اعتبر ساتلوف ان مسالة تسلل القاعدة الى مصر quot;أمر يثير القلقquot;.