أجرى الرئيس الاميركي اتصالات مع عدد من القادة الاجانب بشأن مصر في اطار تعزيز الجهود الدبلوماسية من اجل عملية انتقالية سريعة للسلطة.


واشنطن: اجرى الرئيس الاميركي باراك اوباما السبت اتصالات مع عدد من القادة الاجانب بشأن الاضطرابات في مصر في اطار تعزيز الجهود الدبلوماسية من اجل عملية انتقالية سريعة في السلطة في هذا البلد الذي يشهد تظاهرات احتجاجية تطالب بتنحي رئيسه حسني مبارك.

وقال البيت الابيض في بيان ان الرئيس الاميركي اكد الحاجة الى quot;عملية انتقالية منظمة وسلمية تبدأ الانquot;.

واوضحت الرئاسة الاميركية ان اوباما اجرى محادثات مع ولي عهد ابوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل.

وجاء هذا اعلان بينما نأت السلطات الاميركية بنفسها عن تصريحات ادلى بها المبعوث الاميركي فرانك ويزنر الذي قال ان مبارك يجب ان يبقى في منصبه خلال المرحلة الانتقالية.

وكان ويزنر الدبلوماسي المتقاعد الذي يتمتع بنفوذ كبير والسفير الاسبق في مصر التقى مبارك بطلب من اوباما هذا الاسبوع.

وخلال المؤتمر حول الامن في ميونيخ، وصف ويزنر مبارك بانه quot;صديق قديمquot; للولايات المتحدة، موضحا انه

انه يرى ان quot;بقاء مبارك رئيسا للبلاد امر حيوي وفرصة له لتحديد ماذا سيترك (خلفه)quot;.

واضاف انه quot;يجب التوصل الى تفاهم وطني حول الظروف المناسبة للانتقال الى المرحلة التاليةquot;، مؤكدا ان quot;الرئيس يجب ان يبقى في منصبه لتطبيق هذه التغييراتquot;.

لكن مسؤولا كبيرا في ادارة اوباما في واشنطن اكد طالبا عدم الكشف عن هويته ان ويزنر quot;كان يتحدث باسمه كمحلل وليس باسم الحكومة الاميركيةquot;.

وقال البيت الابيض ان اوباما اعرب عن quot;قلقه العميق حيال الاعتداءات التي يتعرض لها الصحافيون ومجموعات الدفاع عن حقوق الانسان واكد مجددا ان الحكومة المصرية تتحمل مسؤولية الدفاع عن حقوق شعبها والافراج فورا عن الذين اعتقلوا عن غير وجه حقquot;.

واوضح البيان ان اوباما quot;شدد ايضا على اهمية حصول مرحلة انتقالية منظمة وسلمية تبدأ الان، نحو حكومة تمثل تطلعات الشعب المصري مع اجراء مفاوضات ذات صدقية بين الحكومة والمعارضةquot;.

واشار البيان الى ان القادة اتفقوا على ان يبقوا على اتصال وثيق في ما بينهم.

واوضح البيان ان واشنطن اعتبرت استقالة قيادة حزب مبارك quot;خطوة ايجابيةquot; في اطار البحث عن مخرج للرئيس المصري.

واشاد مسؤولون اميركيون بهذه الخطوة لكنهم طالبوا بمزيد من الاجراءات.

وقال مسؤول في ادارة اوباما quot;نرى انها خطوة ايجابية على طريق التغيير السياسي الضروري ونتطلع الى خطوات اضافيةquot;.

واضاف المتحدث باسم مجلس الامن القومي الاميركي تومي فيتور انه quot;سيعود الى المصريين انفسهم ان يقرروا بشان مجرى العملية الانتقالية ونرحب باي مرحلة جديدة تشجع هذه العمليةquot;.

وفي الوقت نفسه، اكد نائب الرئيس الاميركي جو بايدن في اتصال هاتفي بنظيره المصري عمر سليمان ضرورة وقف العنف واتخاذ على الفور خطوات لتامين الانتقال السياسي.

وقال البيت الابيض في بيان منفصل ان بايدن كرر موقف اوباما الذي انتقد العنف في مصر وquot;حض على البدء فورا بمفاوضات شاملة وذات مصداقية لانتقال لمصر نحو حكم ديموقراطي يلبي تطلعات الشعب المصريquot;.

واكد ان quot;الحكومة المصرية تتحمل مسؤولية ضمان الا تؤدي التظاهرات السلمية الى العنف والترهيبquot;.

كما شدد على اهمية quot;السماح للصحافيين والمدافعين عن حقوق الانسان باداء عملهم المهم والافراج فورا عن المعتقلين منهمquot;.

وفي ميونيخ، دعت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الى دعم دولي لعملية انتقال الى نظام ديموقراطي في مصر وحgt;رت من قوى يمكن ان تحاول عرقلة ذلك.

وقالت ان العملية الانتقالية في مصر quot;ستكون اصعب اذا لم تتحل الحكومة وقوى الامن بضبط النفس وقد شاهدنا بارتياح التظاهرات الحاشدة جدا والسلمية امس (الجمعة) في القاهرةquot;.

وعبرت كلينتون في كلمتها امام مؤتمر الامن في ميونيخ عن بعض القلق على الاستقرار، في اشارة الى تفجير انبوب الغاز المصري.

وقالت ان quot;هناك قوى تعمل في اي مجتمع وخصوصا في تلك التي تواجه هذا النوع من التحديات، ستحاول مصادرة العملية لتطبيق اجندتها الخاصةquot;.

واضافت quot;لذلك اعتقد انه من المهم دعم العملية الانتقالية التي اعلنت عنها الحكومة المصرية التي يرئسها الآن نائب الرئيس عمر سليمانquot;.

وشددت كلينتون بذلك على اهمية دور عمر سليمان مع انه يعمل باوامر من مبارك.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز السبت نقلا عن مسؤولين مصريين ان عمر سليمان والقادة العسكريين يدرسون طرق التوصل الى مخرج مشرف لمبارك.

وقال المسؤولون انه بدلا من القيام بذلك بشكل فوري، سيتم استبعاد القوى الموالية لمبارك تدريجيا مما سيسمح بتشكيل حكومة انتقالية برئاسة سليمان للتفاوض بشأن الاصلاح مع المعارضة.

وفي لندن، اعلن مكتب رئيس الوزراء البريطاني ان ديفيد كاميرون تحدث الى الرئيس اوباما السبت واتفقا على quot;ضرورة بدء تغييرات حقيقية وواضحة الآنquot; في مصر.

وقال ناطق باسم كاميرون ان رئيس الوزراء البريطاني واوباما اتفقا في اتصال هاتفي مساء السبت على ان quot;استجابة الحكومة المصرية لتطلعات الشعب المصري عبر الاصلاحات وليس القمع، امر حيويquot;.