بغداد: ندد وزير خارجية دولة الامارات العربية المتحدة الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان في بغداد الخميس بquot;استغلال بعض الدول المقيت والمخزيquot; لما يحدث في مصر. وقال خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره العراقي هوشيار زيباري quot;لا شك كلنا كدول نحتاج الى تطوير واصلاح ونظام افضل تطورا اكثر تواصلا مع شعبه، لكن استغلال بعض الاطراف لما يحصل في مصر هو استغلال مقيت ومخزquot;.

واضاف quot;وقوفنا مع مصر ضرورة كبرى وملحة لكن في الوقت ذاته عتبنا كبير على بعض الاطراف التي تحاول ان تستغل وضع مصر لاجندة خارجيةquot; مضيفا quot;هناك بعض الدول لا تفهم المنطقة ولا تفهم مصر وتحاول ان تستغل ما يحصل في مصر لصالحهاquot;.

وتابع quot;نستهجن هذا التصرف القصير النظر، ونامل الاستقرار بغض النظر عن طبيعة الحكومة في مصر التي ستبقى محور استقرار للمنطقة والدول العربيةquot;. ولم يحدد الوزير الاماراتي هذه الدول بالاسم، لكن مصدرا دبلوماسيا المح الى ان ايران قد تكون ضمنها.

بدوره، قال زيباري quot;نؤيد كل ما تفضل بهquot;. من جهة اخرى، قال الشيخ عبد الله ان quot;دولة الامارات ستكون ممثلة باعلى مستوى ممكن في القمةquot; العربية المزمع انعقادها في بغداد اواخر اذار/مارس المقبل. وقال في هذا الصدد ان انعقادها في بغداد يعطيها اهمية مضاعفةquot;.

وكان وزراء الخارجية العرب اتفقوا في نهاية اذار/مارس الماضي على هامش قمة سرت في ليبيا ان تكون القمة المقبلة برئاسة العراق، على ان تعقد في اراضيه اذا سمحت الاوضاع، او في دولة المقر اي مصر. ولم يستضف العراق قمة عربية اعتيادية منذ تشرين الثاني/نوفمبر 1978، لكنه استضاف قمة استثنائية في بغداد في أواخر أيار/مايو 1990.

nbsp;