قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بروكسل: اعرب رئيس الاتحاد الاوروبي هيرمان فان رومبوي عن اسفه لعدم اتخاذ الاتحاد الاوروبي موقف موحد من احداث مصر وهذا ما انتقده بشدة زعماء الكتل السياسية الرئيسية في البرلمان الاوروبي.

وقال فان رومبوي انه يمكن للاوروبيين مساعدة المصريين quot;من خلال رسائل ايجابية وهذا ما فعلناه واعترف (بطريقة) مشتتة للغايةquot; معلقا على المواقف المتضاربة للاتحاد الاوروبي وقادة دول اعضاء فيه في هذا الخصوص.

واضاف خلال نقاش امام البرلمان الاوروبي quot;رغم تشتت الاصوات وجهنا الرسالة نفسها الى الشعب المصري وهي ان المرحلة الانتقالية يجب ان تبدأ الان لتنظيم انتخابات حرة ونزيهةquot;.

واعرب جوزف دول رئيس الحزب الشعبي الاوروبي، الكتلة الرئيسية في البرلمان عن قلقه من quot;الا تتمكن اوروبا اول جهة مانحة من التحدث بصوت واحدquot;.

واضاف quot;لدينا وزيرة لخارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين آشتون لكن قادة الدول الاعضاء هم الذين يستمرون في الحديث لكن ليس بصوت واحدquot;.

وباسم الاشتراكيين، قارن الالماني مارتن شولز دور اوروبا بعرض الدمى quot;مابت شوquot; التلفزيوني الذي تعلق شخصياته على الاحداث quot;من دون ان يأخذها احد على محمل الجد. وهكذا دور الاتحاد الاوروبيquot;.

وقال شولز ان الاوروبيين يتحدثون quot;لكن دون جدوىquot; موضحا ان مصر quot;دولة جارة للاتحاد الاوروبي وليس الولايات المتحدةquot;.

وكان رئيس الوزراء البلجيكي انتقد الجمعة الدول الاوروبية الكبرى لمحاولتها التعليق على احداث مصر وحجب دور آشتون التي يفترض ان تتكلم باسم الدول ال27 الاعضاء الاتحاد الاوروبي.

وقال البلجيكي ايف لوتيرم على هامش قمة الاتحاد الاوروبي quot;على اوروبا ان تتحدث بصوت واحد، صوت آشتونquot;.

ومنذ الثورة التونسية، تتعرض اوروبا لانتقادات لمواقفها غير الحازمة حيال الاحتجاجات في العالم العربي وتعطي انطباعا بانها تتخذ موقفا بعد ان تعلن الولايات المتحدة موقفها.

ولا توفر آشتون من الانتقادات وتتهم بانها شبه غائبة وغير ناشطة كفاية.