خوست: قتل خمسة اشخاص على الاقل واصيب 14 آخرون بجروح صباح الجمعة في اعتداء انتحاري بسيارة مفخخة استهدف مركزا للشرطة في ولاية خوست المضطربة في جنوب شرق افغانستان الحدودية مع باكستان، بحسب ما اعلنت الشرطة.

وقال المسؤول المحلي عبد الحكيم اسحاقزاي quot;ان المهاجم استخدم شاحنة صغيرة لمهاجمة مركز الشرطة في مدينة خوستquot;. واضاف quot;قتل شرطي واربعة مدنيينquot; واصيب 14 شخصا هم شرطيان و12 مدنيا quot;بينهم امراتانquot;. ولم تتبن اي جهة الاعتداء حتى الان.

واضاف المسؤول المحلي quot;ان هذا العمل الارهابي هو من فعل اعداء افغانستانquot; وهو تعبير كثيرا ما تستخدمه السلطات للاشارة الى حركة طالبان التي طردت من السلطة في نهاية 2001 من قبل تحالف عسكري دولي قادته الولايات المتحدة.

وتقوم حركة طالبان منذ ذلك التاريخ بتمرد دام ضد الحكومة الافغانية والقوات الدولية البالغ عديدها 140 الف جندي اميركي واطلسي، عبر شن اعتداءات انتحارية وزرع قنابل يدوية على الطرقات. وينشط عناصر طالبان بكثافة في خوست معقل شبكة حقاني الطالباني المقرب من القاعدة.

وتحاذي هذه الولاية منطقة وزيرستان الشمالية القبلية بباكستان التي تعتبر معقل طالبان باكستان وقاعدة خلفية لطالبان افغانستان خصوصا لشبكة حقاني. وشهدت الولاية العديد من الاعتداءات الانتحارية في السنوات الاخيرة استهدفت اساسا مسؤولين محليين وقوات افغانية واطلسية بيد انها ادت ايضا الى مقتل الكثير من المدنيين.