انقرة:اعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان لوكالة فرانس برس ان بلاده تعارض فرض عقوبات على النظام الليبي لانها يمكن ان تشكل quot;عقابا للسكانquot;، وذلك في الوقت الذي تسعى فيه الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي الى اتخاذ هكذا اجراءات ازاء الاحداث في ليبيا.
وصرح اردوغان في المقابلة التي اجريت معه في وقت متأخر الاربعاء quot;ليس من السليم التسرع في مثل هذه المواقف. وليس من الملائم في الوقت الحالي فرض عقوبات على ليبيا لان مثل هذه الاجراءات تشكل عقابا للسكانquot;.

وكانت وزارة الخارجية الاميركية اعلنت الاربعاء ان واشنطن تنظر quot;في سلسلة من الخياراتquot; للتعاطي مع الازمة الدامية القائمة في ليبيا، من بينها فرض quot;عقوباتquot; على نظام الزعيم الليبي معمر القذافي.
وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية فيليب كراولي quot;لدينا سلسلة من الوسائل والامكانات لتحقيق هدفنا وهو وقف العنف في ليبياquot;.

كما اعرب الاتحاد الاوروبي عن استعداده لفرض عقوبات على القذافي ونظامه ازاء القمع العنيف للانتفاضة في ليبيا.
واضاف اردوغان quot;ليس من واجبنا التدخل في الشؤون الليبية (...) والشعب الليبي هو من سيقرر مصيره بنفسهquot;.

وقال quot;انا مقتنع بأن المسؤولين في ليبيا سيرون هذه الحقائق في النهايةquot;، معتبرا ان الوضع في ليبيا quot;مقلق جداquot;.
ولدى تركيا مصالح اقتصادية هامة في ليبيا حيث تدير عدة مواقع بناء.

وقامت انقرة في الايام الثلاثة الاخيرة باجلاء اكثر من خمسة الاف من رعاياها البالغ عددهم 25 الفا، حسبما اعلن وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الذي دعا طرابلس الى الاستجابة quot;لمطالب المجتمعquot; من اجل احلال المزيد من الديموقراطية في البلاد.