نواكشوط:شنت قوات من الشرطة هجوما عنيفا على المعتصمين بميدان quot;أبلوكاتquot; أو التحرير كما يسمونه لتفريق الجموع التي قررت المبيت بالميدان مطالبة بإصلاحات عميقة بالنظام السياسي الحاكم بموريتانيا.

وقال مراسل quot;الأخبارquot; إن حوالي ثلاثين سيارة من الشرطة شاركت في قمع التظاهرة بعد رفض المعتصمين المغادرة طوعا ، وإن حالة من الفوضي تسود المنطقة حاليا وسط مخاوف من سقوط ضحايا بين المحتجين.

وقال المرسال إن قوات الشرطة بدأت في جمع الحخيام التي نصبها المحتجون ، وإن رجال الأمن حاولوا تفريق التظاهرين دون اللجوء الي مسيلات الدموع أو القوة المفرطة في وجه المعارضين للحكومة الحالية والمطالبين بالإصلاح السياسي بموريتانيا.

ويقول المتظاهرون إن مطالبهم مشروعة وإن الهدف منها حول حمل النظام السياسي بموريتانيا على القيام باصلاحات سياسية ، وإن التظاهرة بعيدة كل البعد عن الأحزاب السياسية التقليدية أو الجهات القبلية كما حاولت بعض الجهات الترويج لذلك.

وكان آلاف الشبان الموريتانيين قد شاركوا في تظاهرة سياسية مطالبة بالإصلاح بعد صلاة الجمعة وسط غياب تام لرجال الأمن .

ويقول المتظاهرون إن حركتهم شبابية بعيدة عن كل التيارات السياسية رغم وجود عناصر شبابية من أحزاب تكتل القوي الديمقراطية و اتحاد قوي التقدم وحزب تواصل رغم ضعف تمثيل الأخير بين صفوف المتظاهرين.

وقد انضم الي التظاهرة بعد أنصار الحقوقي بيرام ولد الداه ولد أعبيدي وبعض أقارب الوزير المعتقل محمد الأمين ولد الدادة ومدير quot;كابكquot; السابق أحمد ولد خطري وآخرون رفعوا شعارات تترجم المظالم التي تعرضوا لها من قبل النظام الحاكم بموريتانيا.