طرابلس: شكك نائب وزير الخارجية الليبي خالد كعيم في مؤتمر صحافي عقده الاثنين في طرابلس بquot;قانونية واخلاقيةquot; القرار الاخير الصادر عن مجلس الامن الذي فرض عقوبات على ليبيا.

وقال المسؤول الليبي ان قرار مجلس الامن رقم 1970 الذي صدر السبت quot;غير قانوني وغير اخلاقي وغير اجرائيquot;.

وتلحظ العقوبات الواردة في هذا القرار حظر بيع الاسلحة والذخائر الى ليبيا ومنع السفر الى اراضي الدول الاعضاء ل16 شخصا من بينهم معمر القذافي وسبعة من ابنائه وابنته واشخاص على صلة وثيقة بالنظام.

كما قرر مجلس الامن بموجب هذا القرار quot;رفع الوضع في ليبيا منذ 15 شباط/فبراير 2011 الى مدعي عام المحكمة الجنائية الدوليةquot; وطلب من السلطات الليبية quot;التعاون الكاملquot; مع المحكمة.

واعتبر المسؤول الليبي ان quot;دعوة مندوب ليبيا عبد الرحيم شلقم لحضور اجتماع مجلس الامن غير شرعية لان السلطات الليبية الغت مهامه منذ الثاني والعشرين من الشهر الحاليquot;.

واضاف quot;كيف يسمح لمنشق لا يمثل الدولة ان يمثل ليبيا في مجلس الامن، ان وجوده غير شرعي وغير قانونيquot;.

وكان شلقم الذي شغل سابقا منصب وزير خارجية ليبيا بعث برسالة الى مجلس الامن السبت اعلن فيها دعمه اللجوء الى المحكمة الجنائية الدولية.

وبعد التصويت على القرار، قال المندوب الليبي ان نظام القذافي quot;فقد شرعيته ولا شك ان هذا القرار دعم معنوي قوي للشعب الصامد امام رصاص سفاح طرابلسquot;.

وراى شلقم ان هذا القرار سيكون quot;اشارة الانطلاق للانقضاض النهائي على النظام الفاشي القابع في طرابلسquot;.

واوضح المسؤول الليبي كعيم ايضا ان quot;قوافل اغاثة تنقل ادوية بشكل خاص ستسير الى المنطقة الشرقية من البلاد لان هذه المنطقة جزء من الاراضي الليبيةquot; في اشارة الى سيطرة المعارضين عليها.

الا انه تخوف quot;من رفض سائقي الشاحنات التوجه الى تلك المنطقة خوفا على حياتهمquot;.