واشنطن: استبدلت ليبيا سفيرها في الولايات المتحدة الذي اعلن انشقاقه عن معمر القذافي ودعمه المتمردين ضد نظامه بدبلوماسي اخر موال للنظام، بجسب معلومات وردت الاثنين الى وزارة الخارجية الاميركية. وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية فيليب كراولي quot;ابلغنا من جانب الحكومة الليبية بانها لم تعد تعترف بسفيرها (في الولايات المتحدة علي) العجيلي الذي لم يعد يمثل مصالح ليبيا في الولايات المتحدةquot;.

واضاف quot;من اليوم فصاعدا تم السماح من جانب الحكومة الليبية لقائم بالاعمال في السفارة بتمثيل مصالحهاquot;. واوضح كراولي انه من المهم للادارة الاميركية الابقاء على اتصالاتها مع نظام العقيد القذافي بهدف محاولة تجنب مزيد من اراقة الدماء، مضيفا ان الخارجية الاميركية كانت ايضا على اتصال بالمعارضة الليبية.

ولم بفصح كراولي اذا ما تم الابقاء على الاتصالات مع السفير السابق، مكتفيا بالقول quot;ربما، العجيلي بات ينتمي تلقائيا الى المعارضةquot;. وتابع كراولي quot;اننا نتصل بافراد في ليبيا يعارضون بقوة حكومة القذافي. انها عملية جاريةquot;، رافضا الادلاء باسماء او القول ما اذا كان هؤلاء المعارضون في بنغازي ابرز المدن التي تسيطر عليها المعارضة او خارجها.

واشار كراولي الى ان جين كريتز السفير الاميركي في ليبيا العائد الى واشنطن quot;يتصل منذ يومين للتحدث الى مجموعة من المسؤولين في المعارضةquot;، موضحا ان الهدف هو quot;التقدم في فهم ما يجري على الارض وتحديد احتياجات ومخاوفquot; المعارضين في ان معا.

وردا على سؤال حول ما اذا كانت الحكومة الاميركية مستعدة لتسليح المتمردين الذين يقاتلون القوات الموالية للقذافي قال كراولي quot;لدينا مروحة واسعة من الخيارات. لا اعتقد اننا استثنينا ايا كانquot;. واضاف quot;نتابع الوضع يوما بيوم ونتخذ التدابير المناسبةquot;.